برعاية عميد الكلية أ.د. شروق كاظم سلمان وبأشراف رئيس قسم علوم القران م.د. اسماء ضياء الدين اقام القسم ندوته العلمية الموسومة ( الضوابظ الشرعية للعاملين والموظفين في دوائر الدولة ) .
هدفت الندوة الى القاء الضوء على مفهوم الموظف العام من منظور شرعي واداري .و وتوضيح الشروط الواجب توافرها في الشخص حتى يكون موظفا عاما , وعرض الواجبات الوظيفية الملقـاة على كاهل الموظف والمسؤولية التأديبية له .
اما محاورها فتناولت مفهوم وظوابط الموظف العام , ومكانة الوظيفة العمومية واخلاقها ., ومبادئ الوظيفة العمومية في الاسلام , فضلا عن حقوق الموظف العام وواجباته والعقوبات التأديبية الشرعية والادارية بحق الموظف المقصر . عرضت اعمال الندوة بجلسة علمية ترأسها الدكتور طالب احمد قدمت فيها عدد من اوراق العمل التي دارت حول محاورها .
وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات منها ضرورة عقد ندوات ودورات متخصصة للموظفين في اخلاقيات الوظيفة العامة من جهة نظر اسلامية تمهيدا لوضع مدونة سلوك للموظف العام تستمد احكامها من الشريعة الاسلامية ., وتوصي بوضع قانون متكامل من قبل المشروع العراقي يتضمن احكاما تفصيلية بخصوص التأديب , مع الدعوة الى وجود نظام رقابي فعال يشترك الموظفين في وضع اسسه ومعاييره . وضرورة تقنين الحقوق والواجبات والمحظورات الوظيفية بأقصى درجة ممكنة من الوضوح للمخاطبين بها .
وفي ختام الندوة تم تقديم شهادات المشاركة على الباحثين المشاركين فيها من قبل رئيس القسم .




Comments are disabled.