الرؤيــة : –
تتمحور رؤية قسم رياض الأطفال حول ضرورة اهتمام المجتمع عامة والاسرة العراقية خاصة ببناء شخصية الفرد التي يمكن أساسها في بناء شخصية الطفل وفي جميع جوانب نموه (النفسي، الاجتماعي، العقلي، الروحي، الجسمي، الصحي ) كما تأتي رؤية القسم من خلال ضرورة الاهتمام بجميع الخبرات العلمية والأكاديمية (النظرية والتطبيقية ) وتحكيم الدراسات والبحوث بمسار بناء شخصية الطفل وكل من له علاقه به، كذلك للقسم رؤيا في توسيع قاعدته العلمية والتربوية الى كلية رياض الأطفال الشاملة المتكاملة في مناهجها وخبراتها وادارتها وجميع امكانياتها المادية والبشرية خدمة للصالح العلم والمجتمع والاسرة والذي يأتي من خلال ضرورة بناء شخصية الطفل وكل من ذو علاقه به .
الرســالة : –
توضح رسالة قسم رياض الأطفال بمراحله الدراسية الأربع (الأولى والثانية والثالثة والرابعة ) ضرورة الاهتمام بالطفل واسرته ومجتمعه وكيفية القيام بذلك مستقبلا من خلال الاتجاهات التربوية المعاصرة في تربية ورعاية وتعليم الطفولة المبكرة باعتباره أساس للمراحل اللاحقة للشخصية البشرية وإذ يقدم تجارب ناجحة في تربية الأطفال وعددا من الرسائل العلمية والاطاريح والمعارض التي يقوم بها وينفذها، كذلك فهو يوضح رسالته من خلال مشاركته في مؤتمرات علمية محلية ودولية واعداده لبحوث ودراسات ومقاييس واختبارات تخص مجال رياض الأطفال .
الأهــداف :-
-
يهدف قسم رياض الأطفال اعداد وتأهيل مدرسات متخصصات بتربية وتعليم الطفل في مرحلة رياض الأطفال اعدادا تربويا ونفسيا واجتماعيا وعلميا وفكريا في التعامل مع الطفولة المبكرة بكفاءة وجدارة ورغبة ودراية تربوية وفكرية سليمة .
-
يتحمل قسم رياض الأطفال مسؤولية الريادة والدور الواعي في بلورة وتنفيذ المبادئ والاسس التربوية والفكرية وابتكار وتطوير البرامج التربوية البناءة في خلق الطفولة السعيدة الواعية .
-
يقوم قسم رياض الأطفال ببحوث ودراسات تربوية ونفسية واجتماعية في مجالات الطفولة المبكرة وفق حاجاتها الأساسية وابعاد نموها المتنوعة ومتطلبات المجتمع العراقي النامي في مرحلته الراهنة والمستقبلية.
-
يقوم القسم بالأشراف على الدراسات العليا الاكاديمية من ماجستير ودكتوراه في تربية وتعليم الطفولة المبكرة .
-
يسعى القسم الى اغناء دورات التعلم المستمر في كلية التربية للبنات وبرمجة دورات تدريبية وتأهيلية للعاملين والعاملات في مرحلة رياض الأطفال والحضانة وتقديم خدماته التربوية والنفسية والاجتماعية المعاصرة الى كافة المؤسسات المسؤولة عن تربية وتعليم الطفل قبل المدرسة الابتدائية .
-
السعي لإيجاد التعاون مع المؤسسات والمراكز العلمية والجامعات العربية والأجنبية المتخصصة في تربية وسيكولوجية الطفولة المبكرة، والقيام بتبادل الخبرات والمساهمة البناءة في دراسات، ثم المشاركة الفعالة في مؤتمراتها العلمية والإفادة من نتائجها .
-
القيام بتأسيس روضة تطبيقية والاشراف عليها تربويا ونفسيا وعلميا وفكريا وجعلها مختبرا لتربية الطفولة المبكرة وميدانها لتجريب الاتجاهات والمستحدثات التربوية والنفسية في برامج وتعليم أطفال الروضة وتكيفها لتتلاءم مع حاجات الطفل العربي ومتطلبات المجتمع العراقي .
-
ابتكار وتطوير البرامج التربوية البناءة في خلق طفولة سعيدة .
-
اعداد برامج تربوية علمية وقائية وتنموية علاجية لنمو الأطفال الجسمي، النفسي، الاجتماعي، العقلي والجسدي .
-
اعداد أساتذة متخصصين بمجال الطفولة بأبعادها المختلفة يحملون شهادات الماجستير والدكتوراه.
-
اعداد دورات تطويرية وتربوية ومهنية للعاملين بمجال الطفولة .
-
الاشراف العلمي والتربوي على رياض الأطفال ضمن مناهج القسم الدراسية .
