مناقشة اطروحة دكتوراه

اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه زهراء عامر عبد زيد الربيعي من قسم العلوم التربوية والنفسية عن اطروحتها الموسومة (الكفاءة المعرفية وعلاقتها بالتمكين النفسي والحرية الاكاديمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة بغداد)على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تألفت لجنة المناقشة من أ. د.عامر ياس خضر/ رئيسا و أ.م.د. عدنان مارد جبر/عضوا , أ.م.د..أمل كاظم ميرة /عضوا, و أ.م.د. شيماء صلاح حسين ,و أ.م.د. حزيمة كمال عبد المجيد/ عضوا , و أ.د. سميرة عبد الحسين كاظم عضوا ومشرفا .

يهدف البحث الحالي الى التعرف مستوى الكفاءة المعرفية، ومستوى التمكين النفسي، ومستوى الحرية الاكاديمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى الكفاءة المعرفية ومستوى التمكين النفسي، ومستوى الحرية الاكاديمية وفقا لمتغيرات (النوع، التخصص، اللقب العلمي)،.

ومن النتائج التي توصلت لها الدراسة هي ان أعضاء الهيئة التدريسية يتمتعون بمستوى عالٍ من الكفاءة المعرفية و التمكين النفسي و لا يتمتعون بمستوى من الحرية الاكاديمية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة المعرفية تبعاً لمتغير النوع ولصالح الذكور، وفي متغير التخصص ولصالح التخصص الإنساني، ولا توجد فروق دالة احصائياً في متغير اللقب العلمي. ولاتوجد فروق في العلاقة بين الكفاءة المعرفية والتمكين النفسي تبعاً لمتغيرات (النوع، التخصص واللقب العلمي) . وهناك فروق في الحرية الاكاديمية تبعاً لمتغير النوع ولصالح الذكور، ولا توجد فروق في متغير التخصص واللقب العلمي.