قسم رياض الأطفال يناقش التفضيل الجمالي وعلاقته بالصور الذهنية والتعبير الفني بالرسم لأطفال الروضة

جريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه بان إسماعيل محمود من قسم رياض الأطفال عن اطروحتها الموسومة (التفضيل الجمالي وعلاقته بالصور الذهنية والتعبير الفني بالرسم لأطفال الروضة) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تألفت لجنة المناقشة من أ.د.الطاف ياسين خضر/ رئيسا و أ.م.د. شيماء حارث محمد/عضوا , و م.د.ميادة اسعد موسى /عضوا,و أ.م.د.مروج عادل خلف و أ.م.د.سؤدد محسن علي / عضوا . أ.م.د.ضحى عادل محمود/ عضوا ومشرفا.

تهدف الدراسة الى التعرف على التفضيل الجمالي لدى أطفال الرياض. والصور الذهنية لديهم ,فضلا عن التعبير الفني بالرسم لديهم ., و خصائص أجزاء جسم الإنسان( للرجل والمرأة ) في الصور الذهنية لدى أطفال الرياض . ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة من أطفال الرياض الحكومية في مدينة بغداد – الرصافة – الكرخ وكانت عينة البحث (400) طفل وطفلة ويقوم كل طفل الإجابة على اختبار التفضيل الجمالي وتقوم المعلمة بتحليلي نحت الأطفال ورسوماتهم.

توصلت نتائج الدراسة الى إن التفضيل الجمالي هو صورة يكون مركزها مشحونا بالطاقة البصرية التي تنبعث من المخيلة فتتحرك الأفكار وتكشف عن العمل الفني ويستطيع الطفل عن طريق حاسة البصر إن يميز بين العلاقات والمثيرات المختلفة وبالتالي يحدد موقعها وهنا يأتي دور العمليات الإدراكية في إدخال المعلومات ومعالجتها عن طريق الإدراك الحسي . ويتمتع أطفال الرياض بالتفضيل الجمالي والتعبير الفني كمابينت ان أطفال الرياض يستطيعون تكوين صورا” ذهنية واضحة في إدراكهم, وإن الأسلوب غير الواقعي هو السائد في خصائص نحت جسم الإنسان في الصور الذهنية .

وبناء” على هذه النتائج أوصت الباحثة بما يأتي :

1- على ﺇدارة الروضة متابعة درس الفنية في مناهج رياض الأطفال

2- على جهات الأشراف في وزارة التربية متابعة وأعداد منهج فني متطور يقدم لأطفال الرياض مماثل لما يقدم في الدول المتقدمة من خلال استخدام الاي باد والحاسوب.

3- على وزارة التربية أجراء دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال تدرب فيها على كيفية تنمية التفضيل اللوني والجمالي لدى أطفال الرياض

4- على أدارة الروضة تنوع أدوات الفن في مرسم الطفل المفروض موجود داخل كل روضة من رياض الأطفال .

5- على معلمة الروضة حث أطفال الرياض على مزاولة هواياتهم في الرسم والتلوين والقص واللصق داخل الصف .