محاضرة عن دور المشاركة الشعبية في حماية البيئة

قدمت أ.م.د.  ميسم ياسين عبيد رئيس قسم الخدمة الأجتماعية ضمن نشاطات الساعة الحرة العلمية والثقافية الموجهة للطالبات لرفع مستواهن العلمي والثقافي محاضرة بعنوان (دور المشاركة الشعبية في حماية البيئة ) على احدى قاعات القسم .والتي هدفت الى تعريف المشاركة الشعبية ومعرفة ايجابياتها على المجتمع .

عرفت عبيد المشاركة الشعبية بأنها المساهمة الطوعية في العلاقة بين الفرد والجماعة، وبين الجماعة وجماعة أخرى وهي عملية مساهمة المواطنين طوعًا في أعمال التنمية، سواء بالرأي أو بالعمل أو بالتمويل وغير ذلك؛. وقالت تعد المشاركة الشعبية محل اهتمام واحتياج مجتمعي ضروري على كافة المستويات وهي شرط أساسي لاحداث التغيرات الموضوعية والايجابية اللازمة لتصحيح مسارالعمل الوطني وتنقيته من الشوائب .

واكدت عبيد على ان المشاركة الشعبية اصبحت ركيزة من أهم الركائز التي تعتمد عليها التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مجتمعنا، لان هذه المشاركة لاتسند الجهد الحكومي وتدعمه وتكمله،بل لان لها الاثر في اعادة التنظيم الاجتماعي والربط بين الفرد والمجتمع وتعميق الممارسة الديمقراطية وترسيخ الشعور بالانتماء للمجتمع، مما يساهم في وضع اليات ووسائل تسهم في حماية البيئة من التلوث.

ومن أهم التوصيات التي خرجت بها هي تنسيق حملة تثقيفية وإعلامية عن المشاركة الإيجابية ودور الشباب بصفة خاصة لما لهم من إيجابي وابداعي في التنمية المحلية لأنهم القادرين على العطاء وبذل ا لجهد. وضرورة الالتقاء بالهيئات ومنظمات المجتمع المدني الموجودة في المنطقة لأخذ آرائهم ووجهات نظرهم ومناقشتهم في الخطط والمشاريع التنموية، وكيفية الإفادة والاستفادة منها لتحسين الأحوال المعيشية وتوحيد الجهود والتنسيق لتحقيق حياة كريمة للمواطنين. فضلا عن العمل على تحسين العلاقة مابين الانسان وبيئته،ونشرالتوعية بين افراد المجتمع للمشاركة في حماية البيئة من التلوث .