مناقشة طالبة دراسات عليا من قسم علوم القران

أُجريت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير شهد احمد علي إبراهيم من قسم علوم القرآن عن رسالتها الموسومة (المنهج الارشادي للامام نجم الدين الكبرى في كتابه (التأويلات النجمية) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية. تالفت لجنة المناقشة من أ.م.د. حيدر عبد العزيز اسماعيل/ رئيساً, و أ.م.د. اسماء ضياء الدين احمد /عضواً, وأ.م.د. نضال حنش شبار/عضواً, و أ.م.د. محمد صفاء جاسم /عضواً.

هدفت الدراسة الى ابراز أهمية التفسير الإشاري فالتفسير الإشاري يختص بالسادة الصوفية وهو نوع من تفسير القرآن الكريم ينتمي إلى نمط معين من الفهم ، وهو فهم المعاني التي قد تظهر لأول وهلة وإنما تحتاج لتدبر وتأمل ، وهذه المعاني تتكون من إشارات الآيات وتظهر لإرباب السلوك واولي العلم.

اختارت الباحثة المنهج الإشاري للإمام نجم الدين الكبرى ( رحمه الله ) في كتابه ( التأويلات النجمية ) للتعرف على منهج السادة الصوفية والإطلاع على التفسير الإشاري عند الإمام نجم الدين الكبرى ( رحمه الله ).

ومن النتائج التي توصلت إليها الباحثة هو أن تفسير الإمام نجم الدين الكبرى ( رحمه الله ) من التفاسير المهمة التي اكثر المفسرون في النقل عنها ، وان تفسيره وإن كانَ صوفيا فانه لم يخرج فيه عن بقية الجمهور المفسرين إلا في بعض الآيات إلا انني لم أجد سوى اختلافا طفيفا فيما بينها وبين التفاسير الأخرى فتفسيره لم يخالف فيه ما جاء في الشريعة الإسلامية ، واشاراته كانت مقبولة.

وقد أَقتضت طبيعة البحث أَن يُقَسَّمَ على خمسة فصول تسبقها المقدمة والتمهيد وتليها الخاتمة ثم المصادر والمراجع فأما المقدمة فقد ذكرت فيها أهمية البحث وأهدافه وسبب اختياري للموضوع والصعوبات التي واجهتني والدراسات السابقة ومنهج البحث وخطته .

ففي التمهيد ذكرت فيه الباحثة نبذة تعريفية عن التصوف وأما الفصل الأول فقد ذكرت فيه حياة وعصر الإمام نجم الدين الكبرى والتعريف بكتابه التأويلات النجمية والتعريف بالتفسير الاشاري.

اما الفصل الثاني فقد ذكرت فيه إشارات الإمام نجم الدين الكبرى في مجال علوم القرآن.

وفي الفصل الثالث فقد ذكرت فيه إشارات الإمام نجم الدين الكبرى في مجال الفقه.

واما الفصل الرابع فقد ذكرت فيه إشارات الإمام نجم الدين الكبرى في مجال العقيدة.

واما الفصل الخامس فقد ذكرت فيه إشارات الإمام نجم الدين الكبرى في مجال الاخلاق.

والخاتمة بينت الباحثة اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة .