قسم الخدمة الاجتماعية يناقش القروض الصغبرة وعلاقتها بتمكين الأسرة الفقيرة

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير تبارك أحمد ابراهيم العكيدي من قسم الخدمة الاجتماعية عن رسالتها الموسومة ( القروض الصغبرة وعلاقتها بتمكين الأسرة الفقيرة / دراسة اجتماعية ميدانية ) دراسة ميدانية في مدينة بغداد. على قاعة المصطفى في رحاب الكلية.

تالفت لجنة المناقشة من أ.د الاء رحيم محمد / (رئيساً)., و أ.م.د منى حيدر عبد الجبار /( عضواً). وأ.م.د . ذكرى جميل محمد حسين / ( عضواً) ., و أ.د ساور عبد الحسين عبد السادة / (عضواً ومشرفاً).

طرحت الرسالة تساؤلا عن مدى اسهام القروض الصغيرة في القضاء اوالحد من البطالة والفقر للأسر في العراق , وما هو دور القروض الصغيرة في توفير فرص العمل للأسر الفقيرة , وهدفت الدراسة الى بيان أثر القروض الصغيرة على مستوى معيشة الاسرة في العراق , كذلك بيان الدور الذي تؤديه القروض االصغيرة في تنمية المجتمع المحلي في العراق , وفي ضوء ذلك اعتمدت الدراسة على منهج المسح الميداني والمنهج الوصفي . واظهرت نتائج الدراسة ان اعلى نسبة مستفيدين كانت من الشباب ضمن الاعمار 30-39 وبلغت نسبتهم 76.5% . وتبين ان المقترضين كانوا من مستويات تعليمية متعددة وأن اكثر المبحوثين من أسر فقيرة وذات دخول منخفضة جدا , كما بينت الدراسة الى أكثر مشاريع المقترضين وجهت نحو فتح مشاريع للوصول الى مصادر الرزق , وقدمت الدراسة عدد من التوصيات ابرزها العمل على دعم القروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / وحدة التشغيل , وتسهيل معاملات منح القروض تذليل الصعاب امام الفقراء لتمكينهم من تغيير وتحسين ظروفهم المعيشية .