محاضرة للدكتور حسن فاضل عن الأخلاق وأسباب انهيارها وسبل النهوض بها

نظمت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي محاضرة علمية موسومة بعنوان ( الأخلاق … أسباب الانهيار وسبل النهوض )  وذلك في يوم الأربعاء الموافق 27/3/2019 على احدى قاعات قسم الخدمة الاجتماعية .

هدفت المحاضرة التي ألقاها أ.د. حسن فاضل جواد أستاذ فلسفة الاخلاق في قسم الخدمة الاجتماعية الى تسليط الضوء على أهم اسباب انهيار الاخلاق في المجتمع العراقي وكيفية النهوض بها  .

ذكر المحاضر في مستهل محاضرته ان عالم اليوم لا يشهد أزمة في القيم فحسب كما يرى البعض من الباحثين وانما يشهد تزييفاً في القيم الإنسانية وأن العالم اليوم يشهد تراجعاً قيمياً في الجوانب الإنسانية , العقلية , المطلقة , الشمولية واتجاهها نحو الجوانب الحيوانية , الحسية , النسبية , الجزئية , وانبثاق ظواهر قيمية جديدة بدأت تقتل بفخر الظواهر القيمية القديمة التي طالما ميزت وتميز الإنسانية منذ تبلور وعيها بالوجود الغائي للإنسانية على وجه الأرض وتطور هذا الوعي , الى يومنا هذا.

وتطرق الى القيم الجديدة المنتشرة في المجتمع العراقي الان والتي لم تكن مألوفه من قبل مثل  التمرد على الأسرة , والشعور بالغربة الداخلية وضعف الانتماء المصيري ,و تفكك العلاقات الاجتماعية ,و استهلاك المحرمات ,وانتشار انماط السلوك والذوق الاستهلاكي التبذيري ,وتعميم القيم الاقتصادية الاستغلالية , وتسطيح تأثير المرجعيات ( الدينية والاخلاقية والثقافية والاجتماعية والسياسية) ,والاستهانة بالقيم والعادات والاعراف القديمة الإيجابي منها والسلبي , واستسهال الاتيان بالرذائل , والانطواء والتقوقع على الذات , والميل الى رفض الآخر , وضعف قيم التسامح , وانتشار العنف , والقبلية , وتحقير قيم المواطنة , وضعف الالتزام بالقانون , وانتشار الجريمة والادمان , …الخ من الامراض الاجتماعية .

 واشار الى أن من أهم الاسباب التي ادت الى انهيار منظومة القيم في مجتمعنا هي الحروب كاذبة الأهداف وما جرته من ويلات على الأنسان في بلدنا ومن النواحي كافة , الظلم بأنواعه كافة , الفقر والجوع والحرمان الجهل والتجهيل ,فضلاً عن المؤثرات الخارجية السلبية خلقت انساناً بعيداً عن مواصفات الاخلاق القويمة .

واوصى في ختام المحاضرة أنه من الضرورة صياغة مناهج اخلاقية مكينة متنوعة المصادر تجسد الفلسفات الاخلاقية الكبرى والأديان المختلفة والتاريخ البشري أيضاً, والعمل على تدريس مادة الأخلاق والآداب في مدارسنا ,كي نتمكن من البداية معالجة الخلل الذي أصاب مجتمعنا على العموم .