مناقشة اطروحة دكتوراه لقسم الجغرافية

اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه شيماء رزاق فاضل من قسم الجغرافية عن اطروحتها الموسومة (تغير استعمالات الارض في بلدية الغدير) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تألفت لجنة المناقشة من أ.د.عبد الصاحب ناجي مجيد / رئيسا , و أ.د. تنزيه مجيد حميد/عضوا , وأ.م.د.رياض عبد الله /عضوا, و أ.م.د. صلاح محسن جاسم / عضوا, و أ.م.د. مثنى ناظم داود/ عضوا و أ.م.د. رفل ابراهيم طالب / عضوا ومشرفا .

  تهدف هذه  الدراسة الى الكشف عن التغييرات المساحية التي طرأت على استعمالات ارض وحدة بلدية الغدير للمدة (2003- 2017) مقارنة لما مخطط له بالتصميم الاساس وعلى مستوى أحياء منطقة الدراسة .

قامت الباحثة خلال الدراسة التعرف على واقع التوزيع المكاني الحالي لاستعمالات الارض المختلفة ومقارنته بالتصميم الاساس ، وتحديد اهم اسباب حدوث ظاهرة التغير فيها ، وبينت الآثار الناجمة عن هذه التغيرات والتي اثرت على المشهد الحضري للمنطقة .

واعتمدت الباحثة في دراستها كثيرا على المنهج الجغرافي التاريخي والمنهج الوصفي والمنهج التحليلي الذي يبحث في العلاقات المكانية للظاهرة الجغرافية وتحديد العوامل المؤثرة فيها ، وتم استخدام ادوات وتقنيات جغرافية كالجداول والخرائط والاشكال البيانية لتوضيح ومعالجة الموضوع من زواياه وجوانبه المختلفة