اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه شيماء رزاق فاضل من قسم الجغرافية عن اطروحتها الموسومة (تغير استعمالات الارض في بلدية الغدير) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تألفت لجنة المناقشة من أ.د.عبد الصاحب ناجي مجيد / رئيسا , و أ.د. تنزيه مجيد حميد/عضوا , وأ.م.د.رياض عبد الله /عضوا, و أ.م.د. صلاح محسن جاسم / عضوا, و أ.م.د. مثنى ناظم داود/ عضوا و أ.م.د. رفل ابراهيم طالب / عضوا ومشرفا .

  تهدف هذه  الدراسة الى الكشف عن التغييرات المساحية التي طرأت على استعمالات ارض وحدة بلدية الغدير للمدة (2003- 2017) مقارنة لما مخطط له بالتصميم الاساس وعلى مستوى أحياء منطقة الدراسة .

قامت الباحثة خلال الدراسة التعرف على واقع التوزيع المكاني الحالي لاستعمالات الارض المختلفة ومقارنته بالتصميم الاساس ، وتحديد اهم اسباب حدوث ظاهرة التغير فيها ، وبينت الآثار الناجمة عن هذه التغيرات والتي اثرت على المشهد الحضري للمنطقة .

واعتمدت الباحثة في دراستها كثيرا على المنهج الجغرافي التاريخي والمنهج الوصفي والمنهج التحليلي الذي يبحث في العلاقات المكانية للظاهرة الجغرافية وتحديد العوامل المؤثرة فيها ، وتم استخدام ادوات وتقنيات جغرافية كالجداول والخرائط والاشكال البيانية لتوضيح ومعالجة الموضوع من زواياه وجوانبه المختلفة

Comments are disabled.