قسم الجغرافية يناقش التأثير البيئي للمخلفات الطبية في مستشفيات قضاء الكرخ

اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ضحى حسن محسن من قسم الجغرافية عن رسالتها الموسومة ( التأثير البيئي للمخلفات الطبية في مستشفيات قضاء الكرخ ) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تألفت لجنة المناقشة من أ.د.اسحق صالح مهدي / رئيسا , وأ.انفال سعيد داود /عضوا, و أ.م.د. عبير يحيى أحمد / عضوا , و أ.م.د. اسراء عادل رسول / عضوا ومشرف اول, و أ.م.د. ميثم عبدالله سلطان / عضوا ومشرف ثاني  .

        تهدف الدراسة الى معرفة اثر محارق المخلفات الطبية لمستشفيات (الكرخ العام و الفرات العام و ابن سينا) في تلوث هواء قضاء الكرخ .

اظهرت نتائج الدراسة بعد قياس تراكيز الملوثات الهوائية المنبعثة من محارق منطقه الدراسة والمتمثلة بالدقائق العالقة الكلية  (Total suspended  Particulate)(TSP) والزنك (Zn) والكادميوم (Cd) والكروم (Cr) والنحاس (Cu) والرصاص (Pb) والدايوكسين (Dioxin) وأحادي اوكسيد الكربون (CO) ثنائي أوكسيد الكاربون (CO2) وغاز ثنائي اوكسيد الكبريت (SO2) وغاز ثنائي اوكسيد النتروجين(NO2) في عدد من المواقع المختارة داخل وخارج المستشفيات المدروسة وبعد مقارنتها مع الحدود المسموح بها محليا وعالميا وجد إن تراكيز هذه الملوثات قد تجاوزت المحددات القياسية المسموح بها محلياً وعالمياً لملوثات الهواء ولمعظم مواقع القياس، بأستثناء غاز احادي اوكسيد الكاربون الذي كان دون الحدود المسموح بها محليا وعالميا.