مناقشة طالبة دراسات عليا من قسم الجغرافية

اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( كوثر حسن علي صادق ) من قسم الجغرافية عن رسالتها الموسومة ( التنافس  الطاقوي و التسليحي الامريكي و الروسي في المنطقة العربية ) . على قاعة المرسم فوق مكتبة الكلية ، وتالفت لجنة المناقشة كل من  ا.م.د. مهيمن عبد الحليم طه / رئيسا , وأ.م.د. علي ياسين عبدالله/ عضوا ,و أ.م.د. عمر كامل حسن / عضوا , وأ.م.د. فيان احمد محمد/ عضوا و مشرفا .

تهدف الدراسة الى التعرف على العلاقة بين المصادر الطاقوية والتنافس والصراع بين الولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية . والتعرف على العلاقة بين التسلح والطاقة . وهل ان ارتفاع أسعار النفط سبب في ارتفاع حدة التسلح بالمنطقة العربية. وما الاثار الجيوبوليتكية لمشكلة التنافس على المنطقة العربية . فضلا عن ماهي الاحتمالات المستقبلية للتنافس الأمريكي الروسي على المنطقة العربية.

استنتجت الدراسة إن لموقع المنطقة العربية الجغرافي ، وأهميته بالنسبة للنظريات الجيوبولوتيكية وما يمتلكه من مميزات ووجود العديد من الثروات الطبيعية فيه جعلت منه منطقة مهمة مما أدى الى تنافس دول عظمى عليه ومنها الولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية ., وان للتنافس بين الولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية دوافع تقود كل منهما الى اعتماد وسائل مختلفة في سبيل تحقيق مقاصدهما من خلال عقد التحالفات والمعاهدات الواحد ضد الاخرى . كما اثرت الصراعات والازمات التي تعرضت لها المنطقة العربية على موقف الدول العربية تجاه كل من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية تبعاً لموقفها من الاوضاع والازمات ، والذي اثر بصورة مباشرة على التنافس الامريكي الروسي في المنطقة العربية ., وإن التنافس بين الولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية في المنطقة العربية ، لا يمكن حصرها في شكل واحد فقط وهو السيطرة على المصادر الطاقوية ( النفط والغاز) ، التي تزخر بها المنطقة ، بل هناك اشكال اخرى لا تقل أهمية عن الطاقة ومهمة في رفع التنافس بينهما وهي تجارة السلاح والمجال الجيوبولتيكي للمنطقة العربية .