قسم رياض الاطفال يناقش التحكم المعرفي وعلاقة بالكفايات الشخصية والتنافس لدى الطالبات

اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه ايثار منتصر شعلان من قسم رياض الأطفال عن اطروحتها الموسومة (التحكم المعرفي وعلاقة بالكفايات الشخصية والتنافس لدى طالبات قسم رياض الاطفال) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تألفت لجنة المناقشة من أ.د.زينب محمد كاطع / رئيسا و أ.د.إيمان عباس ألخفاف /عضوا , و أ.م.د.عزة عبد الرزاق حسين /عضوا, و أ.م.د.زينة عبد المحسن راشد / عضوا و أ.م.د. ميادة اسعد موسى / عضوا . أ.د. الطاف ياسين خضر / عضوا ومشرفا
هدفت الدراسة الى التعرف على امتلاك طالبات قسم رياض الأطفال التحكم المعرفي والكفايات الشخصية والتنافس., وايجاد الفرق في التحكم المعرفي والكفايات الشخصية والتنافس لدى طالبات قسم رياض الأطفال تبعا للرغبة في الدراسة والمراحل الدراسية ., فضلا التعرف عن العلاقة الارتباطية بين المتغيرات الثلاثة تبعا للمراحل الدراسية
ومن أهم النتائج التي حصلت عليها الباحثة هو ان طالبات قسم رياض الاطفال يمتلكن تحكما معرفيا وكفايات شخصية وتنافس بنسبة متوسطة ووجدت ان هناك اختلاف بين هذه المتغيرات تبعا للمراحل الدراسية وتبعا للرغبة للدراسة في القسم وايضا وجدت هناك علاقة ارتباطية موجبة بين المتغيرات الثلاثة تبعا للمراحل الدراسية
وأوصت الباحثة بضرورة التوجيه بتطوير مفردات منهج قسم رياض الأطفال لرفع قابلية الطالبات في التحكم المعرفي والكفايات الشخصية والتنافس. وإشراك طالبات قسم رياض الأطفال بندوات ومؤتمرات ودورات تأهيلية وتدريبية لتوسيع مداركهم لمواكبة التطور التقني الحديث ., ومنح الطالبات فرص للتعبير عن أفكارهن وعدم تضييقها بوضع القيود أو الشروط لأنها سوف تُحجم أفكارهن ضمن حدود معينة.,و جعل المهام المطلوبة من الطالبات مهام فيها تحدي لقابليتهم المعرفية وكفأياتهم الشخصية ومهاراتهم التنافسية., وتشجيع الطالبات ذوات الكفايات الشخصية العالية على الإبداع