اطروحة دكتوراه لقسم رياض الاطفال تناقش التحيز المعرفي وتناقض الذات وعلاقتهما بالتسويف الأكاديمي لدى طالبات القسم

أجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه “ضحى بدر مفتن اللامي ” من قسم رياض الأطفال عن أطروحتها الموسومة (التحيز المعرفي وتناقض الذات وعلاقتهما بالتسويف الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض الأطفال )على قاعة المصطفى في الكلية .
،وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة أ.د سميرة عبد الحسين كاظم / رئيسا، و أ. د خولة عبد الوهاب /عضوا، أ. م.د. ميادة أسعد موسى /عضوا، أ. م.د. أسماء عبد الجبار /عضوا، أ. م.د سهام عبد الهادي /عضوا ، أ. د. ضحى عادل محمود /عضوا ومشرفا.
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين التحيز المعرفي وتناقض الذات وبين التسويف الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض الأطفال في المراحل الدراسية الأربعة ، وقد استنتجت الدراسة العديد من النتائج أهمها أن طالبات قسم الأطفال يتسمن بالتحيز المعرفي والتسويف الأكاديمي وتناقض الذات ، ولم يظهر اختلاف بين هذه المتغيرات تبعا للمراحل الدراسية الأربعة في القسم كما وجدت هناك علاقة ارتباطية طردية بين التحيز المعرفي وتناقض الذات والتسويف الأكاديمي ، وأنهما يسهمان بدلالة إحصائية في التسويف الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض الأطفال .
وأوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر بالمناهج المقدمة للكليات الإنسانية وتبسيط مفرداتها بدلا من توجه الطالبات نحو تبسيط المعلومات باستخدام الحيل الدفاعية كالتحيز المعرفي ،واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة وتقديمها للطالبات من أجل التقليل من ظاهرة التسويف الأكاديمي بالإضافة إلى حث طلبة الجامعات على العمل على إتاحة الفرص أمام الطلبة للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم لما له من أثر إيجابي في تكامل شخصياتهم ونمو قدراتهم العقلية ووقايتهم من تناقض رؤية ذواتهم.