قسم رياض الاطفال يناقش الضبط المرن والكفاءة التواصلية لمعلمات رياض الأطفال

أجريت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (سعاد عبدالله ) من قسم رياض الاطفال عن اطروحتها الموسومة ( الضبط المرن والكفاءة التواصلية لمعلمات رياض الأطفال وعلاقتهما بمهارة إبداء الرأي لدى الأطفال ) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . وتألفت لجنة المناقشة من كل أ.د.جميلة رحيم عبد /(رئيسا) و أ.د زهرة موسى جعفر / (عضوا) و أ.د.زينب محمد كاطع / (عضوا) و أ.م.د.محمد ابراهيم حسين / (عضوا ) ,و أ.م.د. انوار فاضل عبد الوها ب/ (عضوا ) وأ.م.د. ميادة اسعد موسى /(عضوا ومشرفا) .
هدفت الدراسة الى التعرف الضبط المرن والكفاءة التواصلية لدى معلمات رياض الاطفال , والتعرف على مهارة ابداء الراي لدى الاطفال ., ومعرفة العلاقة بين الضبط المرن والكفاءة التواصلية لدى معلمات الرياض ., وايجاد العلاقة بين الضبط المرن والكفاءة التواصلية لدى معلمات الرياض وعلاقتهما بمهارة ابداء الرأي لدى الاطفال
وخرجت الباحثة بمجموعة من النتائج أهمها ان معلمات رياض الاطفال لديهن ضبط مرن من حيث سيطرتهن على المشتتات ولديهن كفاءة تواصلية لكافة المجالات الثلاثة بصورة متقاربة وهناك علاقة طردية بين الضبط المرن والكفاءة التواصلية لمعلمات رياض الاطفال ويسهم الضبط المرن بدرجة ضعيفة مع مهارة ابداء الرأي اما متغير الكفاءة التواصلية تسهم في مهارة ابداء الرأي بنسبة (٢٩،٠) واوصت الباحثة بزيادة قدرة معلمات رياض الاطفال في التعليم عن طريق توفير بيئة تعليمية مناسة وتعزيز رياض الاطفال بندوات ومحاضرات ارشادية لمعلمات رياض الاطفال بضرورة تطوير التواصل تشجيع الاصغاء الى الطفل سواء في البيت او الروضة وعدم مقاطعته عند الحديث .