قسم رياض الاطفال يناقش كفاءة المواجهة وعلاقتها بالتفكير المنظومي لمعلمات رياض الاطفال

اجريت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير رغدة علي محمد الحلي من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة ( كفاءة المواجهة وعلاقتها بالتفكير المنظومي لمعلمات رياض الاطفال ) , على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . وتألفت لجنة المناقشة من كل أ.د.أمل داود سليم / رئيسا , و أ.م.د.ميسون كريم ضاري /عضوا , و أ.م.د.كلثوم عبد عون ردام /عضوا, و أ.م.د.ميادة اسعد موسى /عضوا ومشرفا.
تهدف الدراسة الى التعرف على مستوى كفاءة المواجهة ومستوى التفكير المنظومي لدى معلمات الرياض, والتعرف على اتجاة وقوة العلاقة بين التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة لديهن , ومدى اسهام التفكير المنظومي في كفاءة المواجهة لديهن , ودلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة تبعا لمتغير التخصص متخصصة في رياض الاطفال , غير متخصصة في رياض الاطفال ودلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية متزوجة وغير متزوجة ودلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة تبعا لمتغير سنوات الخدمة.
وتوصلت الدراسة الى ان عينة البحث يمتلكن كفاءة مواجهة بدرجة أعلى من متوسط المجتمع الذي تنتمي اليه . وتمتلك تفكير منظومي بشكل أعلى من متوسط المجتمع الذي تنتمي اليه . وان العلاقة مابين التفكير المنظومي بكفاءة المواجهة علاقة طردية موجبة وقوية . فضلا عن ان التفكير المنظومي يسهم بنسبة ٣٩% في التباين الحاصل في درجات كفاءة المواجهة . كما وجدت ان متغير التخصص لايعد متغير فارق في العلاقة في العلاقة الارتباطية بين التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة . وان متغير الحالة الاجتماعية متزوجة وغير متزوجة يؤثر في احداث الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة . ولايوجد فروق تبعا لمتغير سنوات الخدمة .
ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الباحثة هي :
١- استعمال مقياسي التفكير المنظومي وكفاءة المواجهة من قبل المرشدين التربويين .
٢-اعداد برامج ارشادية في تنمية كفاءة المواجهة لدى المعلمات ذوات كفاءة المواجهة الضعيفة .
3-تضمين هدف تنمية التفكير المنظومي ضمن اهداف رياض الاطفال والعمل على تفعيل هذا الهدف عبر توفير وزارة التربية المستلزمات التي تمكن المعلمة من تنمية هذا النوع من التفكير لدى الاطفال .