مناقشة طالبة دراسات عليا

اجريت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير سلوان خالد سلمان من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة ( التخيل المستقبلي وعلاقته بإدارة الذات لدى معلمات رياض الاطفال ) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . وتألفت لجنة المناقشة من أ.د ضحى عادل محمود/ رئيسا , و أ.د سعدي جاسم عطية /عضوا , و م.د وفاء حسن عيسى /عضوا , و أ.م.د الهام فاضل عباس /عضوا ومشرفا .
تهدفت الدراسة الى التعرف على التخيل المستقبلي.وعلى إدارة الذات لمعلمات رياض الاطفال.والتعرف على العلاقة الارتباطية بين التخيل المستقبلي و إدارة الذات لديهن .فضلا عن التعرف على دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين التخيل المستقبلي وإدارة الذات وفقا للتخصص (متخصصة في رياض الاطفال أو غير متخصصة في رياض الاطفال) ., ووفقا لسنوات الخدمة . ووفقا للحالة الاجتماعية (متزوجة, غير متزوجة) .
ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي ان معلمات رياض الاطفال يمتلكن تخيل مستقبلي بدرجة عالية . ويمتلكن إدارة ذات بدرجة عالية كذلك .ووجود علاقة مباشرة بين التخيل المستقبلي وإدارة الذات لمعلمات رياض الاطفال ..كما وجدت الدراسة عدم وجود علاقة للتخيل المستقبلي وإدارة الذات بالمتغيرات الديمغرافية الثلاثة (التخصص, سنوات الخدمة, الحالة الاجتماعية ).
ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الباحثة هي تعزيز التخيل المستقبلي من خلال المحاضرات والندوات التي تدعمها وزارة التربية . وزيادة الاهتمام بمستوى التخيل المستقبلي وإدارة الذات والعمل على خلق الوعي بأهميته في حياة المعلمة بصورة خاصة والمجتمع بصورة عامة من قبل المؤسسات التربوية . والاستفادة من المقياسين المستعملين في هذه الدراسة في عملية تشخيص وقياس ومدى إمتلاك المعلمات في رياض الاطفال للتخيل المستقبلي وإدارة الذات . فضلا عن تعزيز مستوى إدارة الذات بشكل أكبر لمعلمات رياض الاطفال من خلال المشاركة المستمرة بالانشطة والفعاليات التي تقيمها وزارة التربية في أعمال خلاقة وهادفة .