قسم رياض الاطفال يناقش تصاميم أثاث صفوف رياض الاطفال في مدينة بغداد

اجريت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير لبنى ظافر طه النعيمي من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة ( تصاميم اثاث صفوف رياض الاطفال في مدينة بغداد) وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية . وتالفت لجنة المناقشة من أ.د. امل داود سليم / رئيسا … , أ.د. نوال محسن علي /عضوا , و أ.م.د. سؤدد محسن علي/عضوا , و أ.م.د. شيماء حارث محمـد / عضوا ومشرفا.
تهدف الدراسة الى التعرف على تصاميم أثاث صفوف رياض الاطفال في مدينة بغداد, والكشف عن الجوانب السلبية والايجابية فيها فضلا عن نسبة توفر الاثاث في الروضة وكذلك عن اعداد قطع الاثاث في الصفوف.
وقد توصلت نتائج الدراسة الى ان هناك اكثر من جهة تزود الرياض بالأثاث مما ادى الى وجود بعض الاثاث غير المطابق لمواصفات وزارة التربية .وان هناك بعض قطع الاثاث متوفرة بنسبة جيدة, الا ان هناك قطع اخرى كان توفرها بنسبة قليلة جدا. وان قطع الأثاث كانت بألوان متنوعة نظرا لعدم وجود هذا المحدد ضمن معايير وزارة التربية . كما بينت الدراسة ان معظم اثاث رياض الاطفال قديم ومستهلك وقد تمت صيانة البعض منه بالطرق التقليدية البسيطة من قبل المعلمات .وان معظم الاثاث كان ذو اشكال تقليدية لا تتناسب مع ميول الاطفال ورغباتهم .
وأوصت الدراسة بضرورة الالتزام بمعايير وزارة التربية في تزويد رياض الاطفال بالأثاث على وفق المعايير الحديثة., واضافة بعض قطع الاثاث المهمة الى معايير وزارة التربية مثل (خزانة اللعب, مشجب الملابس والحقائب, خزانة الحقائب والملابس , حاوية النفايات). فضلا عن اضافة بعض المحددات التصميمية الى معايير وزارة التربية مثل اللون والملمس .