قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات يناقش الكفاح التحصيلي و علاقته بالتفاؤل غير الواقعي لدى طلبة الأعدادية

ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات رسالة الماجستير الموسومة ( الكفاح التحصيلي و علاقته بالتفاؤل غير الواقعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية) للطالبة ( رسل ربيع زرع الله ) على قاعة المصطفى في الكلية , والتي انجزت تحت اشراف الأستاذ المساعد الدكتور اسماء عبدالحسين محمد التدريسية في القسم .
سعت الدراسة الى التعرف على الكفاح التحصيلي والتفاؤل غير الواقعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية ., والتعرف على دلالة الفروق ذات الدلالة الاحصائية لهما حسب ( النوع ، الفرع ). فضلا عن التعرف على العلاقة بين الكفاح التحصيلي و التفاؤل غير الواقعي لدى عينة الدراسة ودلالة الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة بين الكفاح التحصيلي و التفاؤل غير الواقعي بحسب النوع ( ذكور ، اناث ) , وحسب الفرع ( علمي ، ادبي ).
وتوصلت نتائج الدراسة الى ان طلبة الصف الخامس الاعدادي لديهم درجة عالية من الكفاح التحصيلي والتفاؤل غير الواقعي ., وأن هناك علاقة دالة احصائيا في الكفاح التحصيلي والتفاؤل غير الواقعي بحسب الفرع ( العلمي ، الادبي ). كما وجدت ان هناك علاقة دالة احصائيا بين الكفاح التحصيلي والتفاؤل غير الواقعي لدى عينة الدراسة ., وعدم وجود فروق دالة احصائيا في النوع ( ذكر ، انثى ) وبين الفرعين ( العلمي ، الادبي ) في كل من الكفاح التحصيلي و التفاؤل غير الواقعي .
وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة أوصت الباحثة بضرورة توفير الأجواء المدرسية و الدراسية و الأسرية و الرعاية للطالب ., مساعدة الأبناء في المذاكرة والأهتمام بالسؤال عن سلوكهم و تحصيلهم الدراسي. واهتمام المربين والاهل والمدرسين بتشجيع الطلبة على مواصلة الدراسة. والعمل على توفير البرامج والمسابقات لرفع الكفاح بصورة عامة لدى الطلبة . فضلا عن تعزيز دافع الكفاح التحصيلي لديهم عن طريق الاسرة و المجتمع .