جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير نسرين علي عبد الحسن الجيلاوي من قسم العلوم التربوية والنفسية حول رسالتها الموسومة (العبء المعرفي وعلاقته بالاتجاه نحوالهجرة لدى طلبة الجامعة) وذلك يوم الخميس الموافق 16/3/2017 على قاعة المصطفى في الكلية . 

هدف الدراسة الى تعرف العبء المعرفي لدى عينة البحث وتعرف الفروق في العبء المعرفي لدى عينة البحث على وفق ( الجنس , التخصص , نوع الجامعة , نوع الدراسة , والسؤال الخاص بوجود احد الاقرباء او الاصدقاء ممن هاجر خارج العراق ) , فضلا عن تعرف الاتجاه ومستويات الاتجاه نحو الهجرة لدى عينة البحث , وتعرف الفروق في الاتجاه نحو الهجرة لدى عينة البحث على وفق ( الجنس , التخصص , نوع الجامعة , نوع الدراسة , السؤال ) . وقد شملت عينة البحث الحالي ( 300 ) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من تسع كليات في جامعة بغداد ومثلها في كلية دجلة الاهلية . 

ومن اهم النتائج التي توصلت اليها هي : 

1 – انخفاض مستوى العبء المعرفي بشكل عام لدى عينة البحث , وكذلك انخفاض مستوى القلق والاكتئاب وفقدان الثقة , في حين كان هناك ارتفاع في مستوى الصعوبات الاجتماعية . 

2 – عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في العبء المعرفي بشكل عام لدى عينة البحث , وكذلك بالنسبة لابعاده وللمتغيرات المستقلة في البحث الحالي 

3 – وجود اتجاهات سلبية نحو الهجرة الى خارج العراق . 

4 – عدم وجود علاقة بين العبء المعرفي والاتجاه نحو الهجرة الى خارج العراق  في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي فانه وضع مجموعة من  التوصيات  والمقترحات



Comments are disabled.