اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير رغد حمدان من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة ( أثراستراتيجية التلمذة المعرفية في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الأدبي) .
تهدف الدراسة الى معرّفة (أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في اكتساب المفاهيم الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الأدبي)، وتحدد بطالبات الصف  الخامس الأدبي  في مدينة بغداد / مديرية تربية الكرخ الثالثة. ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعات المتكافئة الذي يتضمن مجموعتين تجريبية وضابطة، إذ تكونت عينة البحث من (52) طالبة من الصف الخامس الأدبي،بواقع (26) طالبة في كل شعبة،من مدرسة اختيرت عشوائياً وهي (اعدادية نازك الملائكة) الواقعة في منطقة الحرية التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بغداد – الكرخ/ الثالثة،
توصلت نتائج الدراسة الى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية التلمذة المعرفية على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية، إذا بلغ الوسط الحسابي  للمجموعة التجريبية(96,40)، في حين بلغ الوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (400,34)، عند مستوى  الدلالة (0.05) في الاختبار البعدي وهذايعني أن الطالبات اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية التلمذة المعرفية أفضل في اكتساب المفاهيم الجغرافية من الطالبات اللاتي تم تدريسهن بالطريقة الاعتيادية. 

وعلى ضوء نتائج الدراسة اوصت الباحثة بضرورة اتباع الاستراتيجيات الحديثة في تدريس مادة الجغرافية وخاصة مفاهيمها وعقد دورات وندوات وورش عمل للمدرسين لتعريفهم باستراتيجيات التلمذة المعرفية وكيفية استعمالها في تدريس الجغرافية، واجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية في مواد دراسية أخرى وفي متغيرات أخرى مثل (التفكير الناقد، التفكير الاستدلالي، الاتجاه نحو المادة) وغيرها. 
 

Comments are disabled.