اجريت بعونه تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير رهام هادي كاظم من قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة (صورة الرجل في الرواية النسوية العراقية(2003-2013)) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . تألفت لجنة المناقشة من أ.د.أثير محمد شهاب / رئيسا و أ.م.د. علي صليبي مجيد /عضوا , أ.م.د. فرح غانم صالح /عضوا, و أ.م.د. طلال خليفة سلمان / عضوا ومشرفا .
تهدف الدراسة الى بيان او رصد الرؤية أو وجهة النظر النسوية للرجل ضمن النصوص الروائية و ما تميّزت بهِ من طروحات و أفكار و آراء بثتها  المرأة ضمن نتاجها السردي ., ودراسة أنماط و أنواع شخصية الرجل و بيان صورتهِ و الهدف من رسمهن لأنموذج الرجل ، و ما غلب عليه من سمات و صفات داخل نصوصهن ., توضيح و رصد الفرق بين شخصية الرجل التي يرسمها الروائي ، و شخصية الرجل التي ترسمها الروائية ، و ما تميز رسم المرأة من مميزات ميّزت شخصية الرجل و رسمت صورتهُ  ضمن نصها الروائي .وبيان أثر الأحداث السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية في شخصية الرجل  ، و كيف عبرت الروائية عنها ، خصوصاً و أن المدة التي ندرسها تميزت بالكثير من المتغيرات على الأصعدة كافة. 
توصلت الدراسة الى ان المرأة لم ترسم صورة ايجابية للرجل العراقي الذي شهد الكثير من المعاناة و المأساة خصوصاً في العقود الماضية ، حتى ولو بشكل بسيط ؛ إنما تغلب السمات السلبية والصفات على الرجل العراقي في أغلب روايات عينة البحث .’ورصدت المرأة الروائية في رواياتها أحداثاً مهمة و مؤثرة في المجتمع العراقي و أبرزها : الحرب و الحصار و الهجرة و ما نتج عنها من سوء و تردٍ في الأوضاع السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية ، فضلاً عن شيوع الكثير من المفاهيم السلبية كالفقر و البطالة و السحر و الشعوذة . كما وجدت انه يغلب على الرجل في الروايات النسوية اليأس والحزن والضعف بشكل مبالغٍ فيه في أحيانٍ كثيرة ، و على وجه الخصوص أولئك الذين عادوا من الحرب و رأوا ضراوتها و شدّتها و مآسيها.فضلا عن ان المرأة أولت اهتمامها لشخصية المرأة ضمن نصّها السردي ، و أسندت إليها دور البطولة في أغلب روايات عينة البحث 






 


Comments are disabled.