قدمت المدرس الدكتور سجلاء فائق هاشم التدريسية في قسم رياض الاطفال محاضرة بعنوان (أتيكيت السلوك في العمل) على احدى قاعات قسم رياض الاطفال ., والتي هدفت فيها الى تسليط الضوء على القواعد الاساسية لأتيكيت السلوك في العمل .
وضحت المحاضرة ان الاتيكيت يعد وسيلة من وسائل الضبط الاجتماعي التي تنظم العلاقات الاجتماعية بين الافراد وهو ميزان الرقي في الامم فمعرفة فنون الاتيكيت يفيد في التصرف بشكل لائق في المواقف الصعبة التي يتعرض لها الانسان في حياته اليومية.
وعرفت التدريسية أتيكيت السلوك في العمل بأنه مجموعة الاخلاقيات والمعايير الاجتماعية التي يحترمها ويتبعها كل العاملين في العمل .وان هناك عدة قواعد للتعامل الرسمي والاجتماعي وهي المجاملة والبساطة والاسبقية والتقديم والتعارف والمصافحة واحترام الوقت ومكان العمل والانتباه لنبرة الصوت ولغة الجسد وتقديم المساعدة في العمل .
وقامت هاشم بتقديم شرح تفصيلي لكل قاعدة سلوك وفسح باب للمناقشة للحضور حول كل قاعدة من قواعد الاتيكيت .
واستعانت التدريسية في محاضرتها بالايات القرانية والاحاديث النبوية الشريفة التي تدل على حسن تعامل الفرد مع الاخرين كالحديث الشريف الذي يقول ((لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو ان تلقى اخاك بوجه طليق )) ((ومن تواضع لله رفعه)) وانهت نقاشها بالاية القرانية الكريمة ((ان اكرمكم عند الله اتقاكم )) .

Comments are disabled.