نشرت الأستاذ المساعد الدكتورة جنان عبد الأمير عباس احدى عضوات هيئة التدريس في قسم الجغرافي بكلية التربية للبنات بحثًا علميا بعنوان ( التوزيع المكاني لبعض معايير التلوث  بالعناصر الثقيلة  لترب المناطق المحيطة بمحطة كهرباء الدورة ) في المجلة الدولية ( Plant Archives)  ذات التصنيف الدولي ( سكوباس ).

يهدف البحث الى دراسة بعض صفات التربة الفيزياوية والكيمياوية وتراكيز العناصرالثقيلة في ترب المناطق المحيطة بمحطة كهرباء الدورة.

وأظهرت النتائج الى وجود زيادة في تراكيز العناصر المدروسة في تربة المواقع القريبة من المحطة ونقصانها  بصورة غير منتظمة مع زيادة المسافة والأبتعاد عن هذه المواقع، كما زاد تركيزها في عينات تربة المسارالثاني والثالث اللذان يكونان في مسار اتجاه وحركة ملوثات المحطة. ووجدت أن أكثر المواقع خطرا بيئيا هي مواقع ترب المسار الثالث فالثاني فالرابع فالاول فالخامس وأقلها خطرا مواقع المسار السادس وعلى التوالي، لكنها  كانت ضمن الخطر البيئي المحتمل المنخفض،  وإن اقل قيم معايير التلوث بالعناصر عموما كانت في مواقع عينات ترب المسار السادس الذي يشير إلى إن عينات تربه الاقل تلوثا الى عديمة التلوث بهذه العناصر. .

Comments are disabled.