شاركت أ.م.د.سجلاء فائق هاشم و أ.م.د. زهراء زيد شفيق التدريسيتان في قسم رياض الأطفال بكلية التربية للبنات ببحث مشترك في المؤتمر الافتراضي الدولي الأول المحكم ( التحديات التي تواجه المرأة والطفل في المجتمع العصري). الذي اقيم برعاية الأمين العام لإتحاد الجامعات العربية وبإشراف الشبكة السويدية العراقية للدراسات وأكاديمية إثراء المعرفة.

يهدف البحث الى التعرف على مستوى تحمل المسؤولية لدى مديرات رياض الأطفال، ومعرفة العلاقة بين تحمل المسؤولية وموقع الضبط (الداخلي والخارجي) لدى مديرات رياض الأطفال ، ومعرفة مستوى موقع الضبط (الداخلي والخارجي) لدى هؤلاء المديرات.

وتوصلت نتائج البحث الى أن مديرات رياض الأطفال يتمتعن بمستوى عالٍ من تحمل المسؤولية في عملهن الإداري، وان أكثرهن يتمتعن بمستوى من الضبط الداخلي إذ لديهن توقع عالي بأنَّ المستوى العالي لوجود تحمل المسؤولية لديهن يرجع الى ما يتوافر لديهن من امكانيات وطاقات هائلة على عكس القليل من المديرات والبالغ نسبتهن(32%), إذ يتوقعن بأنَّ سبب قدرتهن على تحمل المسؤولية يرجع الى عوامل خارجية منها القدر والحظ والصدفة.

وأوصت الباحثتان بضرورة إقامة ندوات في مديريات التربية كافة تُناقَش فيها أهم الأعمال والمسؤوليات المترتبة على إدارات المراحل الدراسية المختلفة، وأن تقوم الأجهزة الإعلامية التربوية بمصادرها المختلفة بتوعية المديرين ثقافياً بالدور الرئيس للقيام بأعمالهم على أكمل وجه.

Comments are disabled.