شاركت م.د. وفاء صاحب مهدي التدريسية في قسم اللغة الإنكليزية بكلية التربية للبنات بورقة بحثية بعنوان ( التداولية وتحليل الخطاب النقدي)، في الندوة العلمية الدولية الاولى الموسومة ( التداولية من وجهة نظر اللغات ), المقامة من قبل المستشارية الثقافية للجمهورية الايرانية في بغداد بالتعاون مع  مركز قلم للتعليم والترجمة, وبحضور المستشار الثقافي للجمهورية الاسلامية في بغداد ورئيس مركز قلم للدراسات العلمية والتعليم والترجمة والعديد من الشخصيات العلمية والاكاديمة.

تهدف الندوة الى اثراء الدراسات الخاصة بعلم التداولية والأطلاع على أحدث الأبحاث بهذا المجال في مختلف دول العالم.

و ذكرت التدريسية أن الندوة تضمنت عرض عدد كبير من الأبحاث وأوراق العمل المهمة, قدمها عدد من أكاديمي الجامعات والصروح العلمية ومن دول متعددة مثل مصر, الجزائر, ليبيا, ايران, والعراق وغيرها, تطرقوا فيها الى علاقة علم التداولية مع العلوم اللغوية الاخرى, فضلا عن الدراسات الخاصة بهذا العلم في لغات العالم المختلفة.

وبينت مهدي أن الندوة قدم فيها الكثير من الطروحات الهادفة التي ناقشت موضوع الندوة، خرجت منها بعدد من التوصيات المهمة مثل التأكيد على أهمية الدراسات البحثية التداولية لحيوية هذا العلم في الاستعمال اللغوي اليومي  في حياتنا، والاهتمام بدراسة هذا العلم وبحث ارتباطه بالعلوم اللغوية الاخرى, والتأكيد على أن يكون بحث الدراسات الخاصة به بلغات مختلفة, ومن رواد هذا المجال البحثي اللغوي من العلماء والباحثين والمفكرين والفلاسفة.

Comments are disabled.