شاركت م. د. عذراء عبد الحسين ناصر التدريسية في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية للبنات في مؤتمر الدراسات الثقافية والانسانية الدولي المقام أفتراضيا في اسطنبول, بتنظيم مؤسسة DAKAM, ببحثها العلمي الموسوم ( صورة الحرب في الثقافة العراقية في نصوص مختارة من قصائد الشاعر براين تيرنر: دراسة ما بعد الكولونيالية ), وذلك ضمن نشاطات المؤسسة السنوية لعرض ابحاث العلوم الانساية والاجتماعية ودراسات اللغة والأدب والدراسات المقارنة, عبر منصة صفحة المؤسسة الالكترونية  https://www.dakamconferences.org/.

يهدف بحث التدريسية المشترك مع الطالب سرمد محمد من جامعة الأنبار الى تقديم صورة الثقافة العراقية كما هي مصورة في نصوص الشاعر الأمريكي براين تيرنر ومميزاتها اثناء الحرب بعد الاجتياح الامريكي للعراق 2003, حيث شارك الجندي براين تيرنر في القتال في مختلف المدن العراقية من الشمال الى الجنوب لعمق تجربته العسكرية والأنسانية, بعد تعرفه على الثقافة العراقية في محاولة لإدانة الحرب بشكلها المصور مثل رصاصة تحاول القضاء على الحياة.

 تضمن العرض تقديم قراءات لمجموعة من النصوص عبر نظريات الكتابة ما بعد الأستعمارية ومحاولة تفسير استعمال الكاتب للغة العربية والاستشهاد بالقران ونصوص الشعراء العراقيين لنقل معرفته بهذه الثقافة الغنية المبهرة لغة وانسانية.

نقلت ناصر في بحثها المشترك محاولة الشاعر توضيح ارتباط الحرب بالتعريف بثقافات الدول ونقل هذه الثقافات عبر الكتابة لتكون الوسيط الجديد بعيدا عن الأسلحة والدمار. فلا يتوقف الشاعر عند وظيفة الكاتب والجندي بل يضيف أيضا وظيفة الشاهد والمسافر الناقل للثقافة العراقية الى امريكا عبر تسليط الضوء على أهم محطاته في المدن العراقية وأهم الشخصيات التي التقى بها ليس بوصفها عناصر عسكرية لدولة اخرى معادية بل بوصفها صداقات وتعريف بدولة اخرى تحاول النهوض والأستقرار.

Comments are disabled.