موج باسم

جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه ( موج باسم عبد العباس محسن العبودي ) من قسم رياض الاطفال عن اطروحتها الموسومة “اثر التمثيل الصامت في خفض الغضب لدى أطفال الروضة ” وذلك في يوم الاحد الموافق 5-7-2021 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

و تتألف لجنة المناقشة من الاساتذة :-

أ.د. خولة عبد الوهاب  / رئيساً

أ.د. ايمان عباس  الخفاف/ عضواً

أ.م.د. ليلى يوسف كريم  / عضواً

أ.م.د.جوري معين علي / عضواً

أ .م.د.انوارفاضل عبد الوهاب /عضواً

أ.د.ضحى عادل محمود / عضواً ومشرفاً

أ.م .د.سجلاء فائق هاشم /عضواً و مشرفاً

    هدفت الاطروحة الى التعرف على :

  1. الغضب لدى أطفال الروضة .

  2. أثر التمثيل الصامت في خفض الغضب لدى أطفال الروضة .

وللتحقق من اهداف البحث قامت الباحثة ببناء برنامج للتمثيل الصامت ، ومن ثم قامت بتطبيقه على اطفال الرياض الحكومية في مدينة بغداد ، بعد تطبيق البرنامج بين المقياسين القبلي والبعدي .

2- لا يوجد فرق دال احصائياً بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الغضب وبين المقياسين القبلي والبعدي.

3- لا يوجد فرق دال احصائياً بين رتب درجات المجموعتينً التجريبية والضابطة في الغضب بعد تطبيق برنامج التمثيل الصامت في المقياس البعدي توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها :

1- إنَ اطفال الروضة يعانون من حالة الغضب.

2- تفوق اطفال المجموعة التجريبية في المقياس البعدي مقارنة بالمقياس القبلي بعد تطبيق برنامج التمثيل الصامت المستند على التغذية الراجعة.

3- لم يظهر هناك فروقا دالة لدى اطفال المجموعة الضابطة بين المقياسين القبلي والبعدي.

4- تفوق الاطفال في المجموعة التجريبية على اطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق برنامج التمثيل الصامت المستند على التغذية الراجعة في المقياس البعدي ككل.

5- ان للأنشطة المعدة في برنامج التمثيل الصامت وتفاعل الاطفال معها كان لها تأثير ايجابي في خفض الغضب لدى المجموعة التجريبية.

6- لم يظهر الاطفال في المجموعة التجريبية فروقا واضحة بين المقياس البعدي الأول والبعدي الثاني (المرجأ) على المقياس.

موج باسمموج باسمموج باسم

Comments are disabled.