جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه ( موج باسم عبد العباس محسن العبودي ) من قسم رياض الاطفال عن اطروحتها الموسومة “اثر التمثيل الصامت في خفض الغضب لدى أطفال الروضة ” وذلك في يوم الاحد الموافق 5-7-2021 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية .
و تتألف لجنة المناقشة من الاساتذة :-
أ.د. خولة عبد الوهاب / رئيساً
أ.د. ايمان عباس الخفاف/ عضواً
أ.م.د. ليلى يوسف كريم / عضواً
أ.م.د.جوري معين علي / عضواً
أ .م.د.انوارفاضل عبد الوهاب /عضواً
أ.د.ضحى عادل محمود / عضواً ومشرفاً
أ.م .د.سجلاء فائق هاشم /عضواً و مشرفاً
هدفت الاطروحة الى التعرف على :
-
الغضب لدى أطفال الروضة .
-
أثر التمثيل الصامت في خفض الغضب لدى أطفال الروضة .
وللتحقق من اهداف البحث قامت الباحثة ببناء برنامج للتمثيل الصامت ، ومن ثم قامت بتطبيقه على اطفال الرياض الحكومية في مدينة بغداد ، بعد تطبيق البرنامج بين المقياسين القبلي والبعدي .
2- لا يوجد فرق دال احصائياً بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الغضب وبين المقياسين القبلي والبعدي.
3- لا يوجد فرق دال احصائياً بين رتب درجات المجموعتينً التجريبية والضابطة في الغضب بعد تطبيق برنامج التمثيل الصامت في المقياس البعدي توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها :
1- إنَ اطفال الروضة يعانون من حالة الغضب.
2- تفوق اطفال المجموعة التجريبية في المقياس البعدي مقارنة بالمقياس القبلي بعد تطبيق برنامج التمثيل الصامت المستند على التغذية الراجعة.
3- لم يظهر هناك فروقا دالة لدى اطفال المجموعة الضابطة بين المقياسين القبلي والبعدي.
4- تفوق الاطفال في المجموعة التجريبية على اطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق برنامج التمثيل الصامت المستند على التغذية الراجعة في المقياس البعدي ككل.
5- ان للأنشطة المعدة في برنامج التمثيل الصامت وتفاعل الاطفال معها كان لها تأثير ايجابي في خفض الغضب لدى المجموعة التجريبية.
6- لم يظهر الاطفال في المجموعة التجريبية فروقا واضحة بين المقياس البعدي الأول والبعدي الثاني (المرجأ) على المقياس.




