شاركت أ.م.د. زينة سالم محيي التدريسية في قسم العلوم التربوية والنفسية في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “أثر إنموذج كلارك وستار في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي وتنمية تفكيرهم الترابطي” للطالب أسعد هاشم طه عطية العزاوي من كلية التربية للعلوم الانسانية  / جامعة تكريت  وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 30/11/2021 ، على قاعة عبد الله بن المبارك في رحاب جامعة تكريت .

هدفت الرسالة الى التَعرَّف على أثر إنموذج كلارك وستار في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي وتنمية تفكيرهم الترابطي وللتحقق من هدف البحث اتبع الباحث التصميم التجريبي كونه المنهج الملائم والمناسب لتحقيق افضل النتائج , واختار أحد التصاميم ذات الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعة الضابطة اللاعشوائية الاختيار ذو الاختبار البعدي  . ومن ثم طبق اداة البحث على مجتمع البحث المتمثل  بطلاب الصف الرابع الادبي من ثانوية الشهيد هاشم صادق لاحتوائها على شعبتين التابعة للمديرية العامة لتربية كركوك  ، وتمثلت اداتي البحث بأختبار اكتساب المفاهيم التاريخية والاداة الثانية تمثلت بأختبار التفكير الترابطي.  وقد عالج الباحث بيانات دراسته بالوسائل الاحصائية الاتية : الاختبار التائيّ (t-test) لعينتين مستقلتين , و مربع كاي ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وغيرها ، وبعد تحليل البيانات  توصل الباحث الى مجموعة من النتائج اهمها : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) , بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة و لصالح المجموعة التجريبية .

وفي ضوء نتائج البحث الحاليّ خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات منها :

  • ضرورة إطلاع المدرسين على النماذج الحديثة لاكتسابهم خبرات اضافية متطوره في التدريس . واستكمالًا لهذا البحث اقترح الباحث إجراء عدداً من الدراسات منها :

  • إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية للتعرف على فاعلية إنموذج كلارك وستار في تحصي طلاب الصف الرابع الادبي وتنمية تفكيرهم التبريري.

Comments are disabled.