اشتركت ( أ.م.د. زينة سالم محيي ) التدريسية في قسم العلوم التربوية والنفسية في كليتنا في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة : (أثر استراتيجية تطبيق المبادىء في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع وتنمية ابداعهم الجاد) للطالب قدامة كردي محمد الجبوري من جامعة تكريت / كلية التربية للعلوم الانسانية بتاريخ 28/6/2022
يهدفت الرسالة الى التَعرَّف على أثر استراتيجية تطبيق المبادىء في تحصيل طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة علم الاجتماع وتنمية ابداعهم الجاد . اتبع الباحث التصميم التجريبي كونه المنهج الملائم والمناسب لطبيعة بحثه , واختار أحد التصاميم ذات الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي.
وحدد الباحث مجتمع البحث بـ طلاب الصف الرابع الادبي من ثانوية العلم للبنين لاحتوائها على شعبة تمثلت بالمجموعة التجريبية استعمل لهم الاستراتيجية وثانوية القبس للبنين تمثلت بالمجموعة الضابطة التابعة لمديرية تربية صلاح الدين ، أعد الباحث اداتي البحث بأختبار تحصيلي والاداة الثانية تمثلت بأختبار الابداع الجاد . وقد عالج الباحث بيانات دراسته بالوسائل الاحصائية الاتية : الاختبار التائيّ (t-test) لعينتين مستقلتين , و مربع كاي ، ومعامل ارتباط بيرسون ، وغيرها ، وبعد تحليل البيانات توصل الباحث الى ما يأتي:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) , بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية و متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة و لصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج البحث الحاليّ استنتج الباحث عدداً من
الاستنتاجات منها :
-
ان اعتماد استراتيجية تطبيق المبادىء ساعدت في تنمية الابداع الجاد لدى طلاب الصف الرابع الادبي ،وأوصى الباحث بتوصيات متعددة منها :
-
حث المدرسين والمدرسات على ضرورة الأهتمام بزيادة مهارات الابداع الجاد لدى الطلبة ، واستكمالًا لهذا البحث اقترح الباحث إجراء عدداً من الدراسات منها :
-
إجراء مقارنة اثر استراتيجية تطبي المبادىء مع استراتيجيات تعليمية أخرى في أكتساب المفاهيم