شاركت أ.م.د.زينة سالم محيي التدريسية في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات/جامعة بغداد في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: ( تحليل محتوى كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي في جمهورية العراق وما يماثلهُ في المملكة الأردنية الهاشمية على وفق مهارات التفكير الترابطي ( دراسة مقارنة) للطالبة زينب سلام مهدي من جامعة القادسية / كلية التربية بتاريخ 1/8/2022
إذ هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات التفكير الترابطي المتضمنة في كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي في جمهورية العراق وما يماثله في المملكة الأردنية الهاشمية( دراسة مقارنة ) .
وقد اتَبعَت الباحثة المنهج الوصفي في دراستها الحالية، وتم اختيار طريقة تحليل المحتوى ؛ لأنها ملائمة لتحقيق أهدافها ، وتكون المجتمع من كتاب الأدب والنصوص للصف السادس الأدبي في جمهورية العراق وكتاب قضايا أدبية للصف الثاني عشر الفرع الأدبي في المملكة الأردنية الهاشمية ، وتكونت عينة الدراسة من محتوى الكتابان البالغ عدد صفحاتهما المحللة (239) صفحة ، وقامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التفكير الترابطي وعرضها على الخبراء لاستخراج صدقها,
وقد توصلت الباحثة الى النتائج الآتية:-
1-بلغ عدد مهارات التفكير الترابطي في الكتابين المحللان (3) مهارات وقد توزعت هذه المهارات بين الكتابين إذ احتوى كتاب قضايا أدبية في المملكة الأردنية الهاشمية على اكبر عدد من هذه المهارات بلغت (421) تكرارا وبنسبة تضمين بلغت (58,15%) وحل كتاب الأدب والنصوص في العراق على المرتبة الثانية إذ حصل على (303) تكرارا وبنسبة تضمين بلغت (41.85%) .
2-نسب المهارات لم تكن متساوية وهذا يدل على عشوائية تضمين مهارات التفكير الترابطي مما يدل إن عملية بناء المنهجان لم تتم في ضوء مهارات التفكير الترابطي .
في ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أوصت الباحثة بعدة توصيات منها :
1-إعادة النظر في محتوى كتاب الأدب والنصوص بما يضمن توزيعا عادلًا لمهارات التفكير الترابطي .
2-ربط الموضوعات مع بعضها لتفعيل قدرة الطالب على تحديد الأفكار والربط بين أفكار وتحديد النتيجة المراد الوصول إليها