برعاية وحضور  السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د.إسحق صالح العكام المحترم.. وبإشراف السيدة مدير شعبة ضمان الجودة وتقويم لإداء أ.م.د.سجلاء فائق هاشم المحترمة .. أقامت شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء ندوة علمية بعنوان : ( المرأة والمواطنة الرقمية في ضل التكنلوجيا… الواقع والتحديات ) يوم الإثنين الموافق 19/9/2022 في قاعة المناقشات في كلية التربية للبنات/جامعة بغداد

ناقشت الندوة من خلال البحوث وأوراق العمل محاور عدة منها :مفهوم المواطنة الرقمية وطرائق حماية المرأة من مخاطرها والإفادة من منافعها،فضلا عن وسائل التنشئة السليمة للأطفال في ظل عالم البرمجة والتقنيات المحيط ..

كما تطرقت البحوث الى موضوعات الوصول الرقمي والثقافة الرقمية والتجارة الرقمية والصحة والسلامة الرقمية والاتكيت الرقمي .

البحوث و أوراق العمل المقدمة في الندوة:

  1. ا.د امل داود سليم و ا.د مريم مال الله غزال ( الوعي الرقمي للاستاذ الجامعي )

  2. ا.م.د زينة سالم محيي و م.د زياد ضرغام محمود ( واقع دور المدرسة في غرس قيم المواطنة الرقمية )

  3. ا.م.د فرح غانم صالح ( تمكين المراة تعليميا في معرفة المواطنة الرقمية )

  4. ا.م نادية حسين منخي ( احترام الطالب عناصر المواطنة الرقمية وفقا لمعايير السلوك الرقمي )

  5. م. سمر عدنان عبد الامير ( تأثير التكنولوجيا الرقمية على الصحة النفسية )

  6. ا.م. دينا داود مولى ( الأمية التقنية تعزل المرأة عن المجتمع الرقمي)

  7. م.د نور سعدي عيسى ( دور المؤسسات التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية )

  8. م.م بيداء جبار محمد ( الصحة النفسية في عالم التكنولوجيا الحديثة )

  9. ا.م.د سجلاء فائق هاشم و ا. م.د زهراء زيد شفيق (معلمة الروضة و دورها في تنمية التكنولوجيا الرقمية لطفل الروضة )

  10. ا.د عفراء ابراهيم العبيدي و م. هند لؤي عبد الحميد ( التربية الرقمية و أثرها على الصحة النفسية للمرأة في ظل التكنولوجيا

وقد توصلت الندوة الو مجموعة من التوصيات ،هي :

  1. إلمام المدرسة بدورها في إعداد المواطن الرقمي .

  2. تنمية وعي الطلاب بمتغيرات العصر الحديث، وکيفية مسايرتها والتعامل معها، والاستفادة من إيجابياتها وتلافي آثارها السلبية .

  3. تنمية قدرة الطلاب على التفکير الناقد والذي يمکنهم من التمييز بين ما هو صالح وما هو طالح .

  4. الاهتمام باللغة العربية وتشجيع الطلبة على التمسک بها .

  5. الاهتمام بترسيخ القيم الدينية والأخلاقية في نفوس الطلاب .

  6. تحديد عملية اتصال الطلبة بأجهزتهم الشخصية داخل المدرسة بحيث تکون تحت الرقابة .

  7. تحديد عملية الطلبة بالانترنت في المدرسة، بحيث تکون قاصرة على ما يخدم العملية التعليمية .

  8. عقد ندوات ولقاءات لأولياء الأمور وأعضاء المجتمع لتعريفهم بالمواطنة الرقمية وأهميتها وکيفية القيام بدروهم في التنشئة الأولى للطفل .

  9. توفير مصادر للمعلمين لمساعدتهم في فهم أسس وإستراتيجيات تدريس المواطنة الرقمية، جنباً إلى جنب مع مصادر لتعليم الوالدين، ومن الأمثلة على ذلک إنشاء مواقع متخصصة على شبکة الانترنت، نشر بعض المعلومات على الموقع الرسمي للمدرسة، عمل کتيبات تعريفية، عمل ملصقات، وعمل مؤتمرات باستخدام الفيديو کونفرانس .

  10. حث الاستاذ الجامعي على متابعة التطور الرقمي العلمي من خلال الورش والدورات التدريبية الخاصة بذلك.

  11. العمل على توفير معدات التكنلوجيا الرقمية في الاقسام العلمية مثل السبورات الذكية الاجهزةالحاسوبية المتطور.

  12. توحيد الجهود (اسرة ومدرسة وجامعة) والعمل مع المؤسسات التربوية لإدراج التربية الرقمية (المواطنة الرقمية) ضمن المناهج التعليمية، لإعداد مواطن رقمي صالح قادر على خدمة وطنه ومجتمعه.

  13. استخدام الأجهزة والهواتف الذكية الحديثة في إرسال رسائل توعوية للأفراد لاستخدامها الأمثل، وتجنب استخدامها في إيذاء وتتبع وانتهاك خصوصية الآخرين والتجسس عليهم، أذ أن الكثير من جرائم المعلوماتية يتم ارتكابها عن جهل بالقواعد والنظم أو تتم من دون قصد الإساءة، وذلك بسبب الاستخدام الخاطئ لأجهزة الاتصال الحديثة.

  14. ابقاء الهواتف الذكية بعيدا عنك لتجنب الذبذبات الصادرة عنها لتجنب الارق والقلق.

  15. يجب علينا الفصل بين العالم الواقعي والافتراضي وان الحياة الواقعية هي الأهم فالاجتماع مع العائلة والاصدقاء افضل بكثير من تسجيل الاعجاب والمتابعين على المواقع الإلكترونية.

توصيات للطلاب

  • تحميل البرامج الالكترونية من مصادرها الموثوقة.

  • عدم التعامل مع الروابط المجهولة التي قد تكون روابط تصييدالمعلومات .

  • عدم الاتصال بشبكة انترنت عامة لانها تسهل اختراق الجهازالمتصل بها .

  • الاطلاع على نظام وقوانين …

المزيدإخفاء

Comments are disabled.