شاركت م.د.آلاء عبد الرضا عبد الصاحب المحترمة  التدريسية في قسم اللغة العربية،  في بحثها المسووب” البنية السردية في شعر تميم البرغوثي ” في المؤتمر الدولي الثاني عشر للعلوم الإنسانية الذي أقيم في كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة واسط ، تحت شعار ( العلوم الإنسانية تجدد وإبداع ) يوم الخميس الموافق ٢٠٢٢/١١/٢٤.

يقدم البحث تمهيداً يوضح فيه مصطلح السرد في اللغة والاصطلاح ، فالمبحث الاول الذي يوضح اول عنصر من عناصر السرد ، وهي الشخصيات بنوعيها :المدورة والمسطحة، أما المبحث الثاني فقد بحث في عنصر آخر وظفه الشاعر في قصائده وهو عنصر الحدث ، وعمد المبحث الثالث الى دراسة الزمان مع عرض أمثلة عن آلية الاستباق والاسترجاع في الزمن ، والمكان بنوعيه الأليف والمعادي ، أما المبحث الأخير فتضمن الحوار الداخلي والخارجي .

وقد صاحب ذلك كله الكثير من الأمثلة الشعرية للشاعر من قصائده المنشورة ، تتلخص في المجموعتين الشعريتين : (في القدس) ، و (مقام العراق) ؛ كونهما باللغة العربية الفصحى.

وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها :

1- مثلت البنية السردية في شعر تميم البرغوثي إحدى البنى الأساسية التي اتكأ عليها شعره.

2- أفاد “البرغوثي” من البنية السردية في رسم تجربة شعرية صادقة، تعبرعن آلامه النفسية وهموم مجتمعه وعن الحياة الواقعية في أسلوب شعري منمق.

3- جاءت أغلب الشخصيات مستمدة من التراث الديني أو التاريخي، وقد استخدمها كنوع من الإسقاط عندما يعز التعبير بشكل واقعي.

4- اعتمد “البرغوثي” على الاسترجاع الزمني بوصفه آلية سردية يستعيد بها الماضي بكل ما يحمل من مجد وقوة.

5- وظف “البرغوثي” المكان بكل ما يحمل من دلالات الألفة والاطمئنان، وكأنما يؤكد ويدلل على أنه يحب وطنه ويشعر فيه بالأمن حتى وإن عظمت به الخطوب.

 وقد حصلت م.د  الاء عبد الرضا على شهادة مشاركة وكتاب شكر وتقدير من الكلية سلمها السيد رئيس جامعة واسط أ.د.مازن الحسني المحترم تثميناً لجهودها العلمية المثمرة في المؤتمر  .

أمنياتنا للدكتوره الاء عبد الرضا عبد الصاحب بدوام الرقي والتالق في مسيرتها العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.