شاركت أ.د. عفراء ابراهيم العبيدي المحترمة، من قسم الاقتصاد المنزلي في كلية التربية للبنات بورقة العمل الموسومةب ( (الاثار النفسية المصاحبة للإصابة بمتلازمة نقص المناعة المكتسب (الايدز))) ضمن الندوة العلمية الدولية المقامة من قبل مؤسسة BRCوبالتعاون مع العديد من الكليات الجامعية والمؤسسات العربية والدولية الرصينة  – كلية الآداب جامعة كركوك وكلية التمريض جامعة تكريت /الندوة العلمية الدولية الموسومة :  السيدا … بين التثقيف الصحي والوصم الاجتماعي  في يوم السبت الموافق ٢٠٢٢/١٢/١٠عبر تقنية التحاضر عن بعد Google Meet

وتضمنت الورقة التعريف بنقص المناعة المكتسب ومرض الايدز ، وكيف تتحول عدوى نقص المناعة البشرية (HIV) لتصبح مرض الإيدز (AIDS) واهم الاثار النفسية المصاحبة لمرض الايدز منها: الاكتئاب والياس  و القلق و الهوس والتفكير بالانتحار وقد يلجا المصاب الى تعاطي المخدرات .

وتوصلت الورقة الى جملة من التوصيات اهمها:

-تقديم المساندة والدعم والمؤازرة للمريض في محنته. فهذه المشاركة تزيد ثقة المريض من نفسه وتعطيه الأمل في محاربة المرض لأنه يعرف أنه ليس الوحيد الذي يعاني من هذا الداء وأنه لا يحاربه بشكل فردي، مما يساعده على ممارسة حياته بشكل أفضل:

– التأكيد على أهمية الدور الذي تضطلع به الاسرة في تربية الأبناء تربية سليمة مستمدة من تعاليم الأديان السماوية التي تحث على الفضيلة والأخلاق الحميدة وعدم اقامة علاقات خارج إطار الزواج.

-تطوير برامج إرشادية وعلاجية لمساعدة مرضى الايدز على التعـايش الإيجابي وتبعاته، وتخليصهم من الآثـار النفسـية الناتجـة عـن المـرض بما يحقق لهم التوافق والصحة النفسية.

أمنياتنا للاستاذ الدكتور عفراء ابراهيم العبدي بدوام الرقي والتالق والعطاء في مسيرتها العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.