برعاية السيدة عميد كلية التربية للبنات المحترمة أ.م د.اثمار شاكر الشطري المحترمة ،وبإشراف السيدة رئيسة قسم اللغة الإنكليزية  أ.م.د. وفاء صاحب مهدي المحترمة ،وبالتعاون مع الوحدة الارشادية، أقام قسم اللغة الإنكليزية ندوته الموسومة: بـ(( دور المؤسسة التعليمي في تعزيز الهوية الثقافية الجامعية والقيم التربوية وبناء المجتمعات)) ، يوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٤/١/١٠  في تمام  الساعة  التاسعة صباحًا ، على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات . وقد حاضر فيها مجموعة من اساتيذ الكلية، وحضرها نخبة من التدريسيين والموظفين والطالبات.

توصلت الندوة العلمية إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

١. ترسيخ مبادئ الهوية الجامعية في نفوس الطالبات والتأكيد على الاحتفاظ بها.

٢. تشجيع الطالبات على السعي بالدراسة ورفع المستوى العلمي والإلتزام بأخلاقيات الجامعة.

٣. تعزيز دور الجامعة في إنشاء جيل واعي ومثقف مبني على أسس تربوية صحيحة.

٤. توجيه الطالبات بأهمية الدور الإرشادي الجامعي وتفعيله.

توصلت الندوة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

١- تفعيل إستخدام  الإرشاد الجماعي بكل اساليبه الحضورية والإلكترونية عن طريق توظيف المعلمين والمرشدين التربويين المؤهلين.

٢- توفير محتوى إرشادي مناسب،  وفرص التدريب الفردية والجماعية، وتبني إستراتيجيات التواصل الفعال بين المرشدين والطلاب . ويمكن إستخدام المنصات الرقمية والتواصل الإلكتروني لتسهيل العملية الإرشادية.

٣-رفع مستوى دافعية الطالب ومعنوياته ، وتأمين قدر كاف من الرعاية الأسرية والتربوية الملائمة له عن طريق التواصل المستمر بين المرشدين وأولياء الأمور.

٣- الاستعانة باختصاصيين تربويين ونفسيين يتم تعينهم من لدن الوزارة في الكليات.

٤- تفعيل دور الإرشاد الأسري من خلال وضع خطة يشترك فيها المرشد وولي أمر الطالب لعلاج أي تلكأ لدى الطالب بعد معرفة وتحديد الأسباب الأسرية المسوؤلة عن هذا التأخر .

٥-إجراء  عدد من الدراسات حول فاعلية الإرشاد التربوي، ولاسيما التي كانت نتائجها في الدراسة بدرجة منخفضة للوقوف على الأسباب التي تكمن وراء تدني فاعلية الإرشاد التربوي.

دعاؤنا للقائمين على هذه الندوة والأساتيذ المحاضرين  بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدأخفاء

Comments are disabled.