جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدبلوم العالي المعادل للماجستير ( إسراء خضير ياس خضير ) في قسم الاجتماع ، عن رسالتها الموسومة ب:(( معوقات التعليم في المدارس الحكومية _ المدرس الابتدائية إنموذجا / دراسة ميدانية في مدينة بغداد )). في تمام الساعة التاسعة صباحًا في يوم الخميس الموافق ٢٠٢٥/٧/٢٤ على قاعة المصطفى في رحاب كُلية التربية للبنات. وتألفت لُجنة المناقشة من الأساتيذ الأفاضل كُلَّ من:
١- أ.د. وديان ياسين عبيد / رئيسًا.
٢- أ.م.د. أحلام محمد شواي / عضوًا .
٣- أ.م.د. فائز جلال كاظم / عضوًا .
٤- أ.د. مروج مظهر عباس / عضوًاو مشرفًا.
🔷ترمي الدراسة إلى معرفة ما يأتي:-
١- اهم المعوقات المتعلقة بالمعلمين و التلاميذ و المناهج الدراسية و الإدارة المدرسية و الأبنية المدرسية التي تعوق العملية التعليمية في المدارس الحكومية الإبتدائية في ظل الظروف الحالية .
٢- الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في إستجابات أفراد العينة حول معوقات التعليم الإبتدائي في المدارس الحكومية ، تعزى لمتغيرات الدراسة الآتية : ( الجنس ، العمر ، سنوات الخدمة ، المؤهل العلمي ).
🔷توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
١- أظهرت نتائج الدراسة إن الفئة العمرية (٣١-٤٠) سنة شغلت اعلى نسبة بواقع (٨٢) مبحوثًا بنسبة (٤١٪؜) من عينة الدراسة . كما توضح نتائج الدراسة بأن أعلى نسبة من المبحوثين كانوا معلمين على الملاك الدائم بنسبة (٨٠,٥٪؜) بواقع (١٦١) من مجموع وحدات العينة ، والباقي معلم بعقد بواقع (٣٩) مبحوثًا بنسبة (١٩,٥٪؜) من عينة الدراسة .
٢- أظهرت نتائج الدراسة بأن أغلب أفراد عيينة الدراسة يرون إن أهم المقترحات المناسبة لمواجهة المعوقات في المدارس الإبتدائية الحكومية هي التوسع في إنشاء المدارس الجديدة و ترميم المتهالكة منها بواقع (١٢٢) مبحوثاً بنسبة (٦١٪؜) ، وقد جاءت بالمرتبة الأولى .
📜نوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ، بينت مواطن الضعف والقوة، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جدًا عالٍ))

Comments are disabled.