ضمن سلسلة الحلقات النقاشية  ( السمنار ) الخاصة بالاساتذة قدمت م.م. رغد فهمي أعجمي التدريسية في قسم اللغة الانكليزية حلقة نقاشية بعنوان ” التحفيز القرائي (ENHANCE  READING)” . هدفت هذه الحلقة الى التعرف على كيف يتم التحفيز القرائي لتعلم كلمات ومفردات لغة جديدة ,وعرض طرق تساعد في التعرف على بعض التقنيات البسيطة للتحفيز القرائي . ذكرت المحاضرة في بداية المحاضرة ان مفردات اللغات تمتلك ميزات مثيرة للاهتمام  فإذا قمنا بأخذ جميع كلمات لغة معينة ورتبناها بناءً على استعمالها، أول 1000 كلمة ستشكل 80% من كل كلمة فردية تم نطقها في هذه اللغة. إذا أخذت بعين الاعتبار أن اللغة الإنجليزية تمتلك أكثر من مليون كلمة، هذه كمية هائلة للاستخدام من كمية صغيرة جداً من التعلّم. إذا قمنا بانتقاء أكثر 2000 كلمة استخداماً هذا سيشّكل تقريباً 90% من الكلمات التي يتم الحديث بها في اللغة. وإذا قمنا بانتقاء 3000 كلمة هذا تقريباً يعادل 95% من جميع الكلمات التي يتم استخدامها في هذه اللغة المعينة. وللاستفادة الكبرى من دراساتنا، علينا البدء بأكثر 1000 كلمة شيوعاً للغة المراد تعلّمها. وذكرت ان حفظ المفردات يعد واحد من أكثر الأجزاء المخيفةعند تعلّم اي لغة جديدة  وبغض النظر عن اللغة التي تدرس فهناك الكثير من الكلمات التي يجب تعلمها. كما بينت في نهاية المحاضرة ان استخدام  بعض الأدوات المجانية لتعلّم اي لغة يساعد في تعلّم 95% تقريباً من الكلمات الأكثر شيوعاً لهذه اللغة خلال فترة تتراوح ما بين الستة الأشهر والسنة  وقد لايحتاج هذا ان يمتلك المتعلم ذاكرة خارقة ليقوم بهذا التعلم .




Comments are disabled.