ضمن سلسلة نشاطات الأساتذة العلمية للحلقة العلمية ( السمنار Seminar ) قدمت أ.م.د.  مروة غازي محمد التدريسية في قسم اللغة الانكليزية حلقة دراسية بعنوان (مسرح السكان الاصليين في الولايات المتحدة The Native American Theatre in the United States) 
سعى السمنار الى التعرف على الأمريكيون الأصليون الذين يعيشون داخل حدود ما يعرف اليوم باسم الولايات المتحدة بما في ذلك الشعوب الأصلية من ولاية ألاسكاو هاوايويتكونون من العديد من القبائل المتميزة، والكيانات و الجماعة العرقية. 
ان مصطلح الأصليين يستخدم للإشارة إلى أنفسهم حيث يختلفون إقليميا وحسب الجيل ، مع العديد من قدامى السكان الأصليين البارزين مثل “الهنود”، بينما المواطنون الأحدث في كثير من الأحيان تحديدا يعرفون باسم “الشعوب الأصلية.” فمنذ نهاية القرن الخامس عشر و الاستعمار الأوروبي للأمريكيتين أدى إلى قرون من الصراع والتسوية بين العالم القديم ومجتمعات العالم الجديد . وقد عاش كثير من الأميركيين الأصليين تاريخيا كمجتمعات الصيد وجمع الثماروحافظوا على تاريخهم استنادا إلى تاريخ شفهي والأعمال الفنية. وأدى ذلك إلى أول مصادر مكتوبة عن الصراع جري تأليفها من قبل الأوروبيين. لقد عانى الامريكيون الاصلييون من ويلات الاستعمار و سطوة الرجل الابيض و التمييز العرقي, حيث كانت الافضلية للرجل الابيض الذي تبنى كتابة التاريخ و الادب, في الوقت الذي كان الامريكيون الاصلييون يتداولون ادبهم شفهيا.
تعد القصص و الاساطير و الملاحم أول اسس الأدب للامريكيين الاصلييون, و ان التقديم الشفهي و تناقلها من جيل لجيل ساعد في الحفاظ غلى الموروث الحضاري لهذة الفئة. لم يعرف المسرح بشكله الحديث في القرون التي سبقت القرن العشرين. يعد كثير من كتاب المسرح القصص كاول اشكال المسرح للامريكيين الاصليين. شهدت فترة الثلاثينيات من القرن المنصرم اول ظهور للمسرحيات و اداوءها بالشكل الصحيح, مع هذا لم تكن الكتابات المسرحية انذاك تعكس واقعهم بشكل تام. استمر هذا الامر الى فترة الستينيات و السبعينيات التي تعد فترة النهضة لمسرح الامركيين الاصليين. تزامنت المظاهرات المطالبة بالحقوق و العدالة و المساواة للفئات العرقية في الولايات المتحدة مع تطور المسرح للامريكيين الاصليين, حيث جسدت تلك المسرحيات التراث الحضارس و الهوية الحقيقية لهم.


Comments are disabled.