محاضرة الساعة الحرة للدكتورة سعاد راضي عن سرطان الثدي

قدمت أ.م.د. سعاد راضي فيروز التدريسية في قسم الخدمة الاجتماعية محاضرة الساعة الحرة تحت عنوان ( نظرة عامة على سرطان الثدي ) على احدى قاعات القسم .

هدفت المحاضرة الى تسليط الضوء على مرض الثدي وتعريف الطالبات بعوامل خطورة المرض واعراضه وأساليب علاجه .

قدمت التدريسية في بداية المحاضرة مقدمة عن الخلايا السرطانية التي هي خلايا غير طبيعية تنمو وتتكاثر بشكل لايمكن التحكم به فتكون اورام . وقالت ان سرطان الثدي هو سرطان يحدث في انسجة الثدي وغالبا في القنوات التي تحمل الحليب الى الحلمات والفصيصات ( الغدد المكونة للحليب ) يصيب النساء والرجال لكن حالات الاصابة به بين الرجال أكثر ندرة من النساء. وتناولت عوامل خطورة المرض المتمثلة بالعمر, التاريخ العائلي , تاريخ الصحة الانجابية والطمث , العرق الوزن الزائد , تناول الكحول والتدخين , غياب النشاط الجسدي وغيرها . ثم ذكرت اعراض المرض الاكثر شيوعا ومنها ( تغيير ملمس الثدي او الحلمة والم في الحلمة وتغيير في شكل الثدي أو الحلمة وتغير في حجمه مع تقشير واحمرار أو تورم جلد الثدي او الهالة او الحلمة .

ووضحت أساليب علاج المرض وكيف ان اختيار العلاج يعتمد على مرحلة المرض , كما بينت استراتيجيات منع المرض او تفادي الاصابة به من خلال القيام بالتمارين الرياضية والالتزام بحمية غذائية قليلة الدهون تضم الكثير من الفواكة والخضراوات , والحفاظ على وزن صحي فضلا عن الابتعاد عن التدخين وتناول الكحول والعمل على اجراء فحص ذاتي للثدي كل شهر وفحص سريري كل سنة .