برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د.اسحق صالح العكام اقام قسم الاقتصاد المنزلي بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر المحاضرة الموسومة “سر البشرة النظرة في الغذاء الصحي” التي القتها التدريسية م. اشراق جهاد خضير على برنامج Google meet  في يوم الخميس ٣٠/١٢/٢٠٢١ .

هدفت المحاضرة الى تركيز الضوء على الأغذية المفيدة لصحّة جسم الإنسان بشكل عام و الأغذية المفيدة في حل مشاكل البشرة بشكل خاص ، فاذا ما تعرفنا عليها سنرى أنها تتشابه الى حد ما ، فعلى سبيل المثال فان الإكثار من الفاكهة والخضراوات أمر ضروري للجسم والبشرة على حد سواء ، إلا أنه يوجد بعض الأغذية التي تُعرف بأهميتها للبشرة بشكل خاص مثل :-

– الأغذية الغنيّة بفيتامين(A) في تنظيم دورة الجلد ، ومن ثم يطرد السموم الموجودة في البشرة على شكل زيوت.

 – الأغذية الغنيّة بالزنك الذي يعد أحد العوامل المؤثرة بشكل إيجابي في تحسين البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية يوجد الزنك بشكل طبيعي في كل من لحم الديك الرومي واللوز والجوز البرازيلي والقمح.

– الأغذية الغنيّة بفيتاميني (C وE ) فيتامين (C) الموجود في البرتقال والليمون والجريب فروت والبابايا والطماطة . اما فيتامين (E) نحصل عليه من البطاطا الحلوة والمكسرات وزيت الزيتون وبذور عباد الشمس والأفوكادو والبروكلي والخضراوات الورقية الخضراء كالخس والملفوف.

– الأغذية الغنيّة بالسيلينيوم المعدني الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ، التي تساعد على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرّة. أظهرت الدراسات التي تبحث في الأمراض الجلدية وعلاقة النظام الغذائي بها أن تناول الأغذية الغنيّة بالسيلينيوم مع فيتامين (E) لمدة 12 أسبوعاً يحسّن من مشاكل البشرة.

وفي ختام المحاضرة تطرقت التدريسية الى بعض النصائح والتوصيات التي من شأنها تساعد في الحفاظ على البشرة منها :

1 -استعمال واقيات الشمس (الأشعة ما فوق البنفسجية)

2-استعمال الكريمات والغسول (Lotion) لجميع الأجزاء المكشوفة من الجسم، لأن التعرّض للأشعة يبكر في شيخوخة البشرة.

3-تناول الطعام الصحي السليم .

له دور فعّال في إعطاء بشرة جيدة، وبالإمكان التركيز على المحتويات الغنية بالحبوب والفواكه والخضار.

3- الامتناع عن التدخين والكحوليات .

 4- ممارسة التمارين الرياضية .

5-الابتعاد عن الضغوط النفسية والقلق .

6- النوم لفترة كافية يومياً وخلال الليل (6-8 ساعات يومياً) .

7- شرب السوائل – الماء تحديداً – بشكل يومي قدر المستطاع وخصوصاً في فصل الصيف لتعويض ما يفقده الجسم خلال التعرّق مع درجات الحرارة العالية.

Comments are disabled.