محاضرة عن المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يعاني منها شباب اليوم

ضمن سلسلة النشاطات العلمية والثقافية (الساعة الحرة ) الموجهة لطالبات الكلية في يوم الخميس قدمت أ.م.د.منى حيدر عبد الجبار مديرة الإرشاد والتوجيه التربوي في كلية التربية للبنات محاضرة بعنوان ( المشكلات الاجتماعية والنفسية لشباب اليوم ) على احدى قاعات قسم الخدمة الاجتماعية .

هدفت المحاضرة إلى بيان المشكلات الرئيسة التي يعاني منها غالبية الشباب طلبة الجامعة من مختلف الطبقات الاجتماعية. كالفقر والعنف وعدم الحصول على فرصة عمل وانتشار الكآبة والانتحار بكثرة بين الشباب التي هي سبب من اسباب وفاتهم ,وتناول بعض الشبان الكحول والمخدرات أحياناً هرباً من الكآبة أو التوتر أو أي مشاكل أخرى يعانون منها، كما وقد يتعاطون هذه الأمور لمجاراة بعض من أصدقاء السوء., والتكنولوجيا هي ايظا احد المشكلات التي يعاني منها الشباب فقد يقضي غالبية المراهقين والشباب الأكبر عمراً الكثير من الوقت على شاشات الأجهزة الإلكترونية سواء أكانت الهواتف الذكية أو ألعاب الإنترنت التفاعلية أو أجهزة الحاسوب، والبعض منهم يستبدل العالم الإفتراضي والذي لا يقدم الكثير من الإيجابيات بعالمهم الحقيقي، مما يحد من تطويرهم لمهاراتهم الشخصية ولبناء العلاقات الإجتماعية

وذكرت عبد الجبار خلال محاضرتها انه هناك بعض الحلول للحد من هذه المشكلات , ومنها إعطاء الفرص للشباب لإثبات وجودهم في كافة الميادين العلمية والاجتماعية والسياسية. ,وتخصيص العديد من المؤسسات الاجتماعية التي تعنى بالشباب واحتياجاتهم. مع إنشاء النوادي الثقافية والتعليمية وكذلك الرياضية. وتوفير فرص عمل للشباب. ونشر المحاضرات والدروس التعليمية والتوعوية المختصة بالاهتمام بهم. وتخفيض المهور والحرص على توفير إمكانات الزواج لهم فضلا عن منع القنوات الساقطة وكذلك المواقع الإباحية في البلاد ,والاهتمام بالإعلام وقدرته على توجيه الشباب وتحسين نمط حياتهم ونظرتهم إلى الحياة. واخيرا الاستماع إلى الشباب وإلى مشاكلهم وطموحاتهم وآمالهم.