زيارة ميدانية لقسم الخدمة الاجتماعية الى الملاذ الأمن الاول للنساء في بغداد

ضمن خطة برنامج الزيارات العلمية الميدانية الخاصة بقسم الخدمة الاجتماعية نظم القسم بأشراف أ.م.د. زينب محمد صالح التدريسية بالقسم وبمشاركة وفد من أساتذة القسم وعدد من طالبات الماجستير زيارة ميدانية الى الملاذ الأمن الاول للنساء في بغداد التابع إلى قسم ذوي الاحتياجات الخاصة – دور الدولة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

تضمن برنامج الزيارة لقاء مع الدكتورة خلود فارس محمد المسؤول الاجتماعي الأول التي قدمت نبذة موجزة عن طبيعة المكان, وبينت أن الدار افتتحت بتاريخ 4/3 /2018 تحت شعار ( معاً لحماية النساء من كافة اشكال العنف القائم على النوع) وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق وتنفيذ منظمة الجمعية الطبية العراقية الموحدة للإغاثة والتنمية لاستقطاب المعنفات وقالت ان الدار تضم الفتيات المحكومات بتهم اخلاقية , والهاربات من عصابات داعش والمتهمات بقضايا الخطف والقتل اضافة الى الهاربات من أسرها نتيجة التفكك الأسري,فضلا عن المحكومات بقضايا التسول والاتجار بالاعضاء البشرية وتجارة المخدرات او تتراوح أعمار النزيلات مابين (6-22) سنة .

ووضحت المسؤول الاجتماعي ان الدار تقدم للفتيات الموجودات فيها عدد من البرامج المخصصة كالبرامج المهنية لتعلم الحرف واكتساب المهارات الفنية والعملية وبرنامج تعليم مسرع وبرنامج صحي واخرإرشادي وتوجيهي ) مشيرة إلى أن هذه البرامج غالباً ما تؤدى لهم من قبل متطوعات في المجال التربوي والصحي والديني والحرفي, أيضاً أشارت إلى أن الدار تحتوي على مرسم ومشغل لتنمية الهوايات الفنية والمهنية للفتيات , وفيما يخص التمويل المالي للدار فأن تمويلها يتم من قبل محافظة بغداد أضافة ألى التبرعات التي يقدمها البعض من ميسوري الحال والتجار. وقد التقى الوفد الزائر بالنزيلات وتم الاطلاع على احوالهم ومشكلاتهم التي يعانون منها .