محاضرة للدكتورة شيماء حسين من قسم العلوم التربوية والنفسية

قدمت أ.م.د.شيماء صلاح حسين التدريسية في قسم العلوم التربوية والنفسية ضمن محاضرات الساعة الحرة الموجهة للطالبات لرفع مستواهن العلمي والثقافي محاضرة بعنوان (مهارات التعامل : (استمع اكثر وتكلم أقل) على احدى قاعات القسم . والتي هدفت الى التعرف على مهارات التعامل والتواصل مع الاخرين وتوضيح أهمية مهارة الاستماع .

ابتدأت التدريسية محاضرتها بعرض مقولة لاحد الحكام والتي يقول فيها (ان الله قد خلق لك اذنين وفم واحد لتستمع اكثر مما تتحدث) . وقالت ان هناك كم من المعلومات التي قد يجهلها الفرد , لكن يمكن ان يتعرف عليها اذا تحلى  بالصمت فما يعرفه عن طريق الاستماع اكثر من الذي يعرفه عن طريق التحدث, وان الاستماع للاخرين يتطلب ممارسة اكتساب مهارات التواصل وتعزيزها بأنتظام .

وتطرقت في المحاضرة الى أهم مهارات الاستماع والتواصل فقالت من الضروري محاولة الاستماع للمتحدث بعقل متفتح  وان تفهم ما يحاول الاخرين ايصاله اليك من اراء وافكار . والتركيز على المتحدث الذي تستمع اليه مباشرة مما يوحي للمتحدث بأنك منصت اليه. وكتابة كافة الملاحظات سواء كانت بسيطة او تحتاج الى شرح لاحقا. مع تجنب تشتيت الذهن بعوامل كالرد على مكالمات الهاتف ومن النظر اليه تجنبا لازعاج المتحدث. وعدم التسرع بالاجابة على بعض الطروحات الا بعد ايجاد الحلول. فضلا عن عدم مقاطعة المتحدث حتى وان كان مخطئ فربما يكون المستمع هو المخطئ . واعطاء اشارات للمتحدث بأنك مستمع جيد كان يكون على شكل كلمات مثل (جيد ، نعم ، افهم ، …الخ ). وذكرت في ختام محاضرتها ان الاصغاء أهم من التكلم لاننا نصغي مرتين اكثر مما نتكلم . والمتحدث البارع يستطيع بعدة طرق اقناع الطرف الاخر والتأثير عليه اذا ما توافرت لديه مهارة التواصل البناء فهو يتعامل مع العقل والعاطفة رغبة منه لاقناع الاخر فيجب ان تكون لديه رؤيا بان يجب التقليل من الكلام اي بمعنى انه لايستاثر بالكلام لنفسه فقط فضلا عن مراعاته للوقت اثناء الحديث.