محاضرة للدكتورة خلود رحيم عن التسامح والتعايش السلمي

ضمن سلسلة نشاطات الاساتذة في محاضرات الساعة الحرة الموجهة لطالبات الكلية لرفع مستواهن العلمي والثقافي ألقت أ.م.د. خلود رحيم عصفوررئيس قسم العلوم التربوية والنفسية محاضرة بعنوان (التسامح والتعايش السلمي ) وذلك في يوم الخميس الموافق الموافق ١١/ ٤/ ٢٠١٩ وعلى احدى قاعات القسم .

تهدف المحاضرة الى توضيح معنى التسامح والتعايش السلمي وتوضيح أهدافه واثاره الإيجابية على الحياة الإنسانية .

عرفت التدريسية التعايش السلمي بأنه القبول بالآخر والتعاون معه في بناء الوطن وفي خدمة الإنسانية ونبذ الطائفية والفكر الارهابي , القبول بالآخر لان الله سبحانه وتعالى جعل في الاختلاف رحمة وتكامل . وربطت التعريف بقول للامام علي عليه السلام ( الناس صنفان اما اخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق ) . كما استعراضت عدد من النصوص القرآنية التي تدعو للمحبة والتسامح والسلام والتحاور في آثار التسامح على السلم والأمن الإنساني .

ووصت في نهاية محاضرتها على ضرورة التسامح ونبذ الفرقة والخلافات , واحترام اراء الآخرين ومعتقداتهم والتعاون معهم في خدمة الوطن , والالتزام بالتعاليم الدينية في استخدام الحوار والمناقشة للاقناع والامتناع عن استخدام اي شكل من أشكال العنف لفرض الرأي , والاقتداء بسيرة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وال بيته الطيبين الطاهرين في التعايش والتعامل مع الاخرين .