ضمن سلسلة نشاطات الاساتذة في محاضرات الساعة الحرة الموجهة لطالبات الكلية لرفع مستواهن العلمي والثقافي ألقت أ.م.د. خلود رحيم عصفوررئيس قسم العلوم التربوية والنفسية محاضرة بعنوان (التسامح والتعايش السلمي ) وذلك في يوم الخميس الموافق الموافق ١١/ ٤/ ٢٠١٩ وعلى احدى قاعات القسم .

تهدف المحاضرة الى توضيح معنى التسامح والتعايش السلمي وتوضيح أهدافه واثاره الإيجابية على الحياة الإنسانية .

عرفت التدريسية التعايش السلمي بأنه القبول بالآخر والتعاون معه في بناء الوطن وفي خدمة الإنسانية ونبذ الطائفية والفكر الارهابي , القبول بالآخر لان الله سبحانه وتعالى جعل في الاختلاف رحمة وتكامل . وربطت التعريف بقول للامام علي عليه السلام ( الناس صنفان اما اخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق ) . كما استعراضت عدد من النصوص القرآنية التي تدعو للمحبة والتسامح والسلام والتحاور في آثار التسامح على السلم والأمن الإنساني .

ووصت في نهاية محاضرتها على ضرورة التسامح ونبذ الفرقة والخلافات , واحترام اراء الآخرين ومعتقداتهم والتعاون معهم في خدمة الوطن , والالتزام بالتعاليم الدينية في استخدام الحوار والمناقشة للاقناع والامتناع عن استخدام اي شكل من أشكال العنف لفرض الرأي , والاقتداء بسيرة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وال بيته الطيبين الطاهرين في التعايش والتعامل مع الاخرين .

 

Comments are disabled.