محاضرة لقسم الخدمة الاجتماعية حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

ضمن سلسلة نشاطات الساعة الحرة الثقافية والموجهة لطالبات الكلية القت م. عهود جبار عبيرة التدريسية في قسم الخدمة الاجتماعية محاضرة بعنوان (حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة) وعلى احدى قاعات القسم .

هدفت المحاضرة الى التعريف بذو الإعاقة بأنه “الشخص الذي انخفضت إمكانيات حصوله على عمل مناسب بدرجة كبيرة مما يحول دون إحتفاظه به نتيجة لقصور بدني أو عقلي”. كما يعرَّف ذوي الإعاقة بأنه الشخص الذي يختلف عن المستوى الشائع في المجتمع في صفة أو قدرة شخصية سواء كانت ظاهرة كالشلل وبتر الأطراف وكف البصر أو غير ظاهرة مثل التخلف العقلي والصمم والإعاقات السلوكية والعاطفية بحيث يستوجب تعديلاً في المتطلبات التعليمية والتربوية والحياتية بشكل يتفق مع قدرات وإمكانات الشخص المعاق مهما كانت محدودة ليكون بالامكان تنمية تلك القدرات إلى أقصى حد ممكن .

  وبينت التدريسية أن مهمة رعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، تُعد اليوم من أحد المعايير الرئيسة لتقدم المجتمعات والدول . وذكرت للطالبات أهم الحقوق التي يجب ان يتمتع بها المعاق كما يتمتع بها الآخرون وهي حق العيش بإحترام وتقدير من الآخرين, وحق التعلم قدر إمكاناته, وحق الرعاية الصحية والإجتماعية ,وحق العمل في المجالات التي تعلمها, وحق الزواج والإنجاب , وحق المشاركة في الأنشطة الرياضية, وحق المشاركة في الحديث والمناقشة والأخذ برأيه كلما أمكن ذلك .

 واختتمت المحاضرة ببيان ان رعاية المعاقين وتأهيلهم وتدريبهم رسالة سامية ذات أبعاد إنسانية شريفة ونبيلة، كما أنها أمانة في أعناقنا جميعاً، تستلزم تضافر كافة جهود المؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية، لتؤكد قيمة ومكانة الفرد بدون النظر لمستوى قدراته وإمكاناته، مع الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في رعاية المعاقين وتطبيقها بما يتناسب مع مجتمعاتنا.