محاضرة للتدريسية وفاء جاسم من قسم الاقتصاد المنزلي

ضمن سلسلة النشاطات العلمية والثقافية للاساتذة ألقت م . وفاء جاسم سلمان التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي محاضرة على طالبات المرحلة الاولى بعنوان (اغذية الاطفال الجاهزة مالها وما عليها ) على احدى قاعات القسم, والتي هدفت الى تسليط الضوء على أغذية الاطفال الجاهز في الاسواق و وتعريف الطالبات بمكونات اغذية الاطفال والتعرف على ايجابياتها وسلبياتها .

ذكرت التدريسية بانه لوحظ في الاونة الاخيرة زيادة اعتماد الامهات على أغذية الاطفال الجاهزة والمعلبة لتقديمها للاطفال الرضع . وان هذه الاغذية قد تكون مفيدة او قد تكون ضارة ويتوقف ذلك على عدة عوامل منها ( طريقة التحضير , طريقة التركيب واعداد تلك الاغذية , نسب العناصر الغذائية في تلك الاغذية , والالوان الصناعية المضاف , طريقة التخزين , طريقة التصنيع) .

ووضحت للطالبات مكونات هذه الأغذية وقسمتها الى الى أربعة أقسام هي مسحوق حليب الاطفال , اغذية الفطام التي تعتمد على الحبوب المطحونة , واغذية الاطفال المهروسة كالفواكه واللحوم عصائر الفواكه والخضراوات .

كما قالت انه يفضل عند البدء بأعطاء الطفل اغذية اخرى غير الحليب ان تقوم الام بتقديم هذه الاغذية بالملعقة والكوب وذلك لانهما اقل خطرا للتلوث من استعمال الايدي . كما ينصح دائما بغسل اليدين وجميع الاوعية التي تستخدمها الام في التحضير والتقديم .ويجب التاكد دائما من عدم وجود أي صدأ او انتفاخ في العلبة وفي حالة العصائر يفضل شراء العصائر المحفوظة في زجاجات بدلا من علب الصفيح وفي حالة شراء العلب فانه ينصح ان لايبقى الغذاء او العصير في العلبة بعد فتحها بل يوضع في وعاء زجاجي ويغطى .والتاكد عند فتح اغذية الاطفال عدم وجود أي طعم او لون او رائحة غير مرغوبة او غير طبيعية وفي حاله وجود ذلك فيجب عدم استخدامها .