محاضرة لقسم الخدمة الاجتماعية عن الاسس التي يمكن ان يعتمد عليها الأخصائي الاجتماعي

ضمن سلسلة نشاطات الساعة الحرة الثقافية والموجهة لطالبات الكلية القى م. م. محمد حميد علوان التدريسي في قسم الخدمة الاجتماعية محاضرة بعنوان (اهم الاسس التي يمكن ان يعتمد عليها الأخصائي الاجتماعي ) على احدى قاعات القسم .

هدفت المحاضرة الى توضيح مهام الأخصائي الاجتماعي عند العمل في المجتمع كأطار عمل لممارسة عمليات التنمية الاجتماعية, وتعريف الطالبات بالمجتمع المستهدف الذي يعمل معه. وكيفية توظيف المعلومات والبيانات والحقائق التي يحصل عليها في تحليل مكونات المجتمع., والتي تشمل المؤسسات و القيادات والعادات والتقاليد والاطار الثقافي العام للمجتمع ونوعية الصراع ونوعية التعاون وغير ذلك من المتغيرات حول المشكلات المراد دراستها ثم اتخاذ القرارات التي تحقق أقصى استفادة ممكنة من هذة المعلومات.

وضح التدريسي اهم الأسس التي يمكن الاعتماد عليها عند العمل مع المجتمع المستهدف وأهم مهام الأخصائي الاجتماعي عند العمل مع المجتمع المستهدف وكيفية بحث الأخصائي الاجتماعي عن الوسائل التي تمكنه مواجهة مشكلة الاختلافات بين المجتمعات واخيرا تطرقت المحاضرة عن مشكلة التحفيز التي قد تواجه الأخصائي الاجتماعي ضد مجتمع معين وأهم الجوانب المختلفة التي تسبب تحيز الأخصائي الاجتماعي للمجتمع عن غيرة من المجتمعات.