قدمت أ.م. وديان ياسين عبيد التدريسية في قسم الخدمة الاجتماعية محاضرة بعنوان (انتشار المخدرات في المجتمع ) على احدى قاعات القسم . والتي هدفت الى بيان الاسباب التي ادت الى تعاطي المخدرات واسباب انتشارها في المجتمع , وتسليط الضوء على انواع المخدرات , وتأثيرها على النشاط العقلي للشخص المتعاطي وحالته النفسية.

وضحت التدريسية في بداية محاضرتها بعض المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمخدرات , كتوضيح لمفهوم المخدر من الناحية اللغوية والدوائية والنفسية والقانونية . وتناولت انواع المخدرات , والى تأثيرها على النشاط العقلي للشخص المتعاطي وحالته النفسية , اذ ذكرت ان البعض منها يعد من مهبطات الجهاز العصبي المركزي والذي يبطئ من النشاط الذهني ., بينما البعض تعد منشطات للجهاز العصبي المركزي كالفيتامينات , وتنتشر هذه المنشطات في الوسط الرياضي وبين طلبة المدارس والجامعات .والبعض الاخيرتسمى المهلوسات التي ينتج عنها أثار الهلوسة على الشخص المتعاطي .

وتطرقت عبيد الى الاسباب التى أدت إلى زيادة استعمال المواد المخدرة والمسببة للإدمان في العراق , كالوضع الحالي للبلد والتغير الحاصل من الناحية الاجتماعية والاقتصادية وسهولة توفر المادة ، وضعف السيطرة على منافذ العرض والبيع ., والظروف السياسية التي مر بها البلد كحروب ودمار بشتى أنواعه والحصار الاقتصادي والناتج عنه الجوع والفقر والحرمان ., وحالة عدم الاستقرار الأمني وفقدان الأمان وما يترتب عليها من شعور بالخوف والقلق أحياناً واليأس والاكتئاب أحيانا أخرى . والموقع الجغرافي للعراق اذ يحيط به بلدان تنتج ، وتزرع وتعاني من مشاكل كبيرة في مجال انتشار المخدرات مثل أفغانستان وإيران والخليج . فضلا عن ضعف في البرامج الوقائية الفعالة في هذا المجال .

 

Comments are disabled.