محاضرة حول مشكلات الاطفال المودعين بالمؤسسات الايوائية

ضمن سلسلة نشاطات الساعة الحرة الثقافية والموجهة لطالبات الكلية القت أ.م.د. ميسم ياسين عبيد التدريسية في قسم الخدمة الاجتماعية محاضرة بعنوان (مشكلات الاطفال المودعين بالمؤسسات الايوائية ) وعلى احدى قاعات القسم .

هدفت المحاضرة الى تعريف الطالبات بالمؤسسات الايوائية التي قامت في المجتمع كتعبير عن حاجة الناس الى خدمات معينة تمثل مسؤلية المجتمع نحو افراده ،لتوكيد اهمية دور الخدمة الاجتماعية، وفي ضوء الاتجاه الوظيفي تُعَدُّ المؤسسة الوحدة الاجتماعية التي ينشئها المجتمع عندما يشعر بحاجة لها بدافع اشباع هذه الحاجة ، وتمارس هذه الوحدة عملها في اطار بيئة اجتماعية معينة او مع وحدات او منظمات اخرى في المجتمع.

ذكرت التدريسية ان هذه المؤسسات الاجتماعية انشئت خصيصاً لرعاية الاطفال الذين عجزت اسرهم عن اشباع احتياجاتهم بسبب الفقر او الطلاق ، قبل ان يقع الطفل في براثن عصابات الشوارع او الانحراف ، و ترعى هذه المؤسسات الاطفال حتى سن(21) سنة و تقدم لهم كل انواع الخدمات الايوائية ، و الصحية،و النفسية، و التعليمية، و الغذائية، و الاجتماعية، و بعض هذه المؤسسات تتبع نظام الباب المغلق و لا تسمح للاطفال بالخروج ، تحت اشراف مؤسسي لممارسة الانشطة المختلفة.

وتطرقت عبيد الى اهم المشكلات التي يتعرض لها الاطفال داخل المؤسسات الايوائية منها ، عدم القدرة على تخطي الأزمات التي تواجههم في مختلف مراحل حياتهم وفي مواجهتهم للمشكلات اليومية الصغيرة ، مثل مشكلة الكذب ، العدوان،السرقة،الانحرافات السلوكية و غيرها من المشكلات.