محاضرة لقسم علوم القران عن القدوة الحسنة واثرها على الفرد والمجتمع

ضمن نشاطات الاساتذة العلمية والثقافية ألقت م.د.اسراء ابراهيم كامل التدريسية في قسم علوم القران محاضرة بعنوان ( القدوة الحسنة واثرها على الفرد والمجتمع ) وذلك في يوم الاربعاء الموافق ٨/٥/٢٠١٩ وعلى احدى قاعات القسم .

تهدف المحاضرة الى ان يجعل الإنسان له قدوة حسنة وأعظم قدوة في الإسلام هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم , و ان يكون القدوة مطابقا القول و الفعل .

تناولت المحاضرة مناقشة عدد من المحاور التي , فناقشت التدريسية في المحور الاول تعريف مصطلح القدوة الحسنة وتوضيح مفهومه اذ بينت ان القدوة الحسنة هي الركيزة في المجتمع وهي عامل التحول السريع الفعال وعنصر مهم في المجتمع ., اما في المحور الثاني فتطرقت الى أهمية القدوة الحسنة في القرآن والسنة واعتمدت في توضيح ذلك من خلال تقديم عدد من الامثلة من القران الكريم والاحاديث النبوية الشريفة., في حين وضح المحور الثالث والرابع أهمية القدوة الحسنة في إصلاح المجتمع . وفوائد القدوة الحسنة للافراد والمجتمع .

وفي ختام المحاضرة أوصت كامل بضرورة وجود قدوة حسنة يقتدى بها فمهما كان الفرد صالحا فهو في امس الحاجة للاقتداء بالنماذج الحية. وان المثال الحي الذي يتحلى بجملة من الفضائل السكونية ويعطي غيره قناعة بأن بلوغها من الأمور التي هي في متناول قدرات الانسان .