محاضرة للاستاذ انور لطيف من قسم علوم القران عن الحيل النفسية

ضمن نشاطات الساعة الحرة العلمية والثقافية والموجهة للطالبات لرفع مستواهن العلمي والثقافي قدم م م. انور لطيف صالح التدريسي في قسم علوم القرآن محاضرة بعنوان ( الحيل النفسية ) على احدى قاعات القسم .

تهدف المحاضرة الى محاولة التعرف على الاساليب التي يستخدمها الشيطان في اغواء الانسان , وخصوصا تلك التي يكتنفها الغموض , ولايمكن الألتفات اليها بسهولة , مما يجعل الانسان المسلم فريسة سهلة للوقوع في احاييل ومكائد الشيطان من حيث لا يشعر .

قال التدريسي في محاضرته ان الانسان يحمل معتقدا وافكارا نظرية ، وهناك سلوك عملي وترجمة لهذه الافكار في الواقع الحياتي ، فمتى ماتحقق التوازن و التوافق و الانسجام بين الامرين في الواقع، كان الانسان بخير ، ونستطيع ان نقول حينئذ انه على الجادة الصحيحة ، وان خطواته على الطريق السوي .اما اذا كان هناك تعارض وتفاوت او تضاد بين ما يحمله من افكار ومعتقدات وبين ما هو عليه من واقع وسلوك يتنافى معتلك المعتقدات . امكننا الحكم على هذا الفرد بعدم الاستقامة والانحراف عن النهج الصحيح والطريق القويم .

وقد اوصى صالح في نهاية محاضرته , على حث المتلقي على القراءة المتأنية والمتدبرة لايات القران الكريم بغية الوقوف على بعض من معانيه السامية ومضامينه الراقية سيما المتعلقة منها ببناء الذات والتحرز من المؤاخذات ., ووضع برنامج فكري ثقافي لتنمية القدرات الفكرية والتوسع في الدراسات القرانية فيما يتعلق بالجانب التربوي والاخلاقي ., ومحاسبة النفس ومراقبتها يوميا على مااصدر منها من افعال وسلوكيات , وما قد تضمنته من زلات وهفوات وتشخيص مواطن الزلل والعمل على اصلاح تلك الاخطاء , ومعاهدة الله تعالى على عدم الرجوع لها مستقبلا